«محمد بن نايف» يرأس أول اجتماع لمجلس الشؤون السياسية والأمنية

الخميس 12 فبراير 2015 09:02 ص

ترأس ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء بالديوان الملكي، الاجتماع الأول لمجلس الشؤون السياسية والأمنية.

وعبر الأمير «بن نايف» في مستهل الاجتماع عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، على إصدار أمر بإنشاء مجلس للشؤون السياسية والأمنية، مما يجسد حرصه على ترتيب كل ما له صلة بالشؤون السياسية والأمنية، وفق استراتيجيات محددة تخدم مصالح الوطن والمواطن، وبما تقتضيه المصلحة العامة بالخير على البلاد والعباد. بحسب قوله.

وأكد «بن نايف» توجيه الملك برفع كفاءة الأداء ومستوى التنسيق، تفاديا للازدواج وتحقيقا للأهداف المرسومة، بما يؤدي إلى تكامل الأدوار والمسؤوليات والاختصاصات، وبما يواكب التطورات والمتغيرات المتسارعة التي طرأت على مختلف المجالات.

وناقش الاجتماع آليات عمل المجلس وعددا من الموضوعات المتعلقة بالشؤون السياسية والأمنية بما في ذلك تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان «الملك سلمان» قد أصدر أمرا ملكيا في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بإنشاء مجلس الشؤون السياسية والأمنية، برئاسة الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز».

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد أصدر في 29 يناير/كانون ثاني الماضي 34 أمرا ملكيا  تضمن إحداها إلغاء 12 لجنة ومجلس أبرزها  مجلس الأمن الوطني، والمجلس الاقتصادي الأعلى، وتم استبدالهما بمجلسين جديدين يرتبطان تنظيميا بمجلس الوزراء هما «مجلس الشؤون السياسية والأمنية» يترأسه الأمير «محمد بن نايف»، و«مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية” » يترأسه الأمير «محمد بن سلمان».

وأضحى المجلسين أهم مجلسين يتوقع أن يقوما برسم سياسات المملكة على الصعيدين السياسي والاقتصادي يترأسهما الجيل الثاني من نسل مؤسس السعودية الملك «عبدالعزيز».

وفي أعقاب توليه الحكم في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، أصدر الملك «سلمان بن عبد العزيز» سلسلة قرارات مهدت طريق الحكم للجيل الثاني (أحفاد الملك عبدالعزيز)، كان أبرزها إصداره أمرا ملكيا بتعيين وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» (56 عاما) وليا لولي العهد بالمملكة مع احتفاظه بمنصبه، ليكون بذلك أول من يتولى هذا المنصب، من أحفاد الملك «عبدالعزيز آل سعود»، مؤسس السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان محمد بن نايف محمد بن سلمان

اثنان من أحفاد الملك عبد العزيز يترأسان أول اجتماع لأهم مجلسين بالسعودية

الأمير «محمد بن نايف» يزور قطر في أول رحلة خارجية له منذ توليه مهامه الجديدة

سلمان يوزّع السلطة: السياسة والأمن لمحمد بن نايف... والاقتصاد لابنه 

«رأي اليوم»: تعيين الأمير «محمد بن نايف» قطع الطريق على الأمير «متعب بن عبدالله»

«مجتهد»: الرياح تسير بما لا تشتهي سفن الأمير «متعب»

«مجتهد»:«محمد بن سلمان» يفعل ما عجز عنه «الملك» ويستولي على قصر اليمامة

الأمير «محمد بن نايف» يدشّن «المرصد الوطني لمكافحة الجريمة»

بالصور.. «مجتهد» يثير التساؤلات حول غياب الأمير «متعب» عن مجلس الشؤون السياسية والأمنية

ماذا يريد السعوديون من «محمد بن سلمان»؟

السعودية تعيد هيكلة شركة أرامكو النفطية العملاقة

لأول مرة في تاريخ السعودية.. حفيد للملك «عبد العزيز» يترأس جلسة مجلس الوزراء

«بروكنغز»: ولي العهد السعودي نموذج لمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط