رئيس المخابرات المصرية يصل إلى السودان في زيارة رسمية

السبت 10 مارس 2018 08:03 ص

وصل رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء «عباس كامل»، السبت، إلى السودان في زيارة رسمية لبحث الملفات العالقة بين القاهرة والخرطوم، فيما شدد وزير الدفاع السوداني الفريق أول «عوض محمد بن عوف»، على أهمية التواصل بين الأجهزة الأمنية في البلدين.

وقال بيان لوزارة الدفاع السودانية إن «بن عوف التقى مدير المخابرات العامة المصرية بمقر الوزارة، فيما حضر اللقاء مدير المخابرات السوداني الفريق أول صلاح عبدالله، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية السودانية الفريق جمال الدين عمر».

وبحسب البيان، فقد أكد «بن عوف» أن «الأمن القومي المصري يمثل أمن الأمة، ومن الواجب حمايته، وهذا الواقع يحتم على مصر أيضا القيام بأدوار من شأنها أن تحافظ على الأمن القومي للأمة العربية»، دون توضيح طبيعة هذه الأدوار.

وأشار وزير الدفاع السوداني إلى «أهمية تشكيل كتلة لحماية الأمن الإقليمي في ظل المهددات والتحديات التي تواجه تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والإقليم».

وشدد على أهمية «التنسيق وتبادل المعلومات لحماية الحدود، واستلهام تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية كنموذج حقق نجاحات مقدرة في جوانب متعددة».

وتنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين اللذين وقعا عام 2009 اتفاقية أمنية نصت على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما.

من جانبه، أكد اللواء «عباس كامل» أهمية التواصل بين البلدين، حسب المصدر ذاته.

وقال إن «التحديات الكبيرة في المنطقة تفرض علينا التواصل وسرعة الاستجابة للأحداث، والمواقف المختلفة ومعالجتها حتي لا تتحول إلى معوقات تؤثر على العلاقة بين البلدين».

وأشار «كامل» إلى أنه «تم التوافق على اعتماد مبدأ الشفافية والصراحة والوضوح في كل الموضوعات ذات الاهتمام المشترك»، مبديا تفاؤله في أن «الأمور ستمضي في مسارها الصحيح»، دون مزيد من التوضيح.

في وقت سابق اليوم، التقى وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، بمدير المخابرات المصري، الذي يزور البلاد بدعوة من نظيره السوداني «صلاح عبدالله»، حسب بيان للخارجية السودانية.

ولم يوضح البيان موعد وصول مدير المخابرات العامة المصرية للخرطوم، أو مدة زيارته.

وفي 27 يناير/كانون الثاني الماضي، عقد الرئيس السوداني «عمر البشير»، ونظيره المصري «عبدالفتاح السيسي» لقاء على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

واتفق الرئيسان حينها على إنشاء آلية تشاورية رباعية بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة في البلدين؛ بهدف التعامل مع كافة القضايا الثنائية، وتجاوز جميع العقبات التي قد تواجهها.

وتشهد العلاقات المصرية السودانية من وقت آخر تباينات في وجهات النظر ومشاحنات بين إعلاميي البلدين على خلفية قضايا خلافية منها النزاع على مثلث «حلايب وشلاتين» الحدودي، والموقف من سد «النهضة» الإثيوبي.

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية المخابرات المصرية تعاون امني وزارة الدفاع السودانية سد النهضة حلايب وشلاتين

لقاء بين «السيسي» و«البشير» الإثنين المقبل

مجلس الأعمال المصري السوداني: استثمارات مشتركة بين البلدين