عمان تطلب توضيحا من أمريكا بشأن رسوم الصلب والألومنيوم

الاثنين 12 مارس 2018 12:03 م

صرح وزير التجارة والصناعة العماني «علي بن مسعود السنيدي»، أن «وزارته تقدمت بطلب رسمي للحكومة الأمريكية لتقديم إيضاحات حول تأثير قرار رفع رسوم الألومنيوم والصلب».

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عزمه فرض رسوم  لفترة طويلة، بقيمة 25% على الصلب و10% على الألومنيوم، دون أن يحدد البلدان المستهدفة.

وذكر «السنيدي» في تصريحات على هامش معرض ومؤتمر عمان العقاري، الإثنين، أنه التقى، الأحد، بمسؤولي مصانع الألومنيوم والحديد بالسلطنة، للتشاور بشأن تأثيرات القرارات الأمريكية في ظل وجود اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة.

وأوضح أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين تعفي هذه المنتجات من الضرائب.

وذكر الوزير العماني، أن حجم واردات السلطنة من الولايات المتحدة يبلغ ملياري دولار، فيما تبلغ الصادرات نحو مليار دولار سنويا.

ويتجاوز إنتاج السلطنة من الصلب نحو مليوني طن سنويا، وتأتي بالمرتبة الـ44 عالميا.

وانطلق، يوم الإثنين، مؤتمر عمان العقاري في العاصمة مسقط ويستمر يومين.

إلى ذلك، أعلنت شركة «صحار ألومنيوم» العمانية، (من أكبر منتجي الألومنيوم في الشرق الأوسط)، الأحد، أنها قد تتضرر، بشكل غير مباشر، من الرسوم التي فرضتها الحكومة الأمريكية على واردات الألومنيوم.

وقالت «صحار ألومنيوم»، في بيان رسمي، إنها «لن تتأثر مباشرة»؛ لأنها حاليا لا تصدر خام الألومنيوم إلى الولايات المتحدة، ولكن التأثير سيكون بالأسواق الإقليمية التي تنشط فيها الشركة.

وعلى المستوى الإقليمي، تعد الإمارات ثالث أكبر مصدر للألومنيوم إلى الولايات المتحدة بعد كندا وروسيا.

وسيسبب فرض الرسوم الأمريكية، لحماية المنتجات المماثلة المصنعة بالولايات المتحدة، زيادة في معروض السلعة داخل الأسواق الإقليمية؛ ما يدفع نحو خفض الأسعار لتسجيل مبيعات جديدة.

وتأسست الشركة العمانية في 2004، وهي ملكية مشتركة لشركات النفط العمانية وأبوظبي الوطنية للطاقة ومجموعة «ريو تينتو» متعددة الجنسيات.

  كلمات مفتاحية

عمان سلطنة عمان ألومنيوم صلب دونالد ترامب أمريكا ضريبة

«ترامب» يفرض رسوما على واردات صينية بـ50 مليار دولار

الرسوم الأمريكية تكلف مصدري الألومنيوم الخليجيين 120 مليون دولار سنويا

عُمان وأمريكا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري