بينهم بومبيو وبولتون.. إيران تدرج 61 شخصية أمريكية على قائمة العقوبات

السبت 16 يوليو 2022 08:40 م

أدرجت إيران، السبت، 61 شخصية أمريكية على قائمة العقوبات بسبب دعمهم المزعوم لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة للنظام في طهران.

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية.

وأسندت وزارة الخارجية الإيرانية، هذه العقوبات إلى قانون "التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان والإجراءات الإرهابية الأمريكية في المنطقة"، الذي أقره البرلمان الإيراني عام 2017.

وأوضح البيان أنه وفقا للقانون المذكور فقد تم توجيه الاتهام إلى 61 شخصية أمريكية بينهم وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو"، و"جون بولتون"، مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، لدعمهم المتعمد لمنظمة مجاهدي خلق الذي تنصفها طهران كمنظمة إرهابية.

وينص القانون الإيراني على حظر دخول هؤلاء الأشخاص إلى الأراضي الإيرانية مع مصادرة أصولهم، فيما لا يمتلك هؤلاء أي أصول في البلاد.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أدرجت منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة على قائمة المنظمات الإرهابية (FTO) عام 1997، قبل أن ترفعها من القائمة عام 2012.

وأطلقت المنظمة الإيرانية العمليات المسلحة ضد إيران عام 1981، ودعمت نظام الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" في الحرب ضد إيران في ثمانينات القرن الماضي، وشاركت في عدة عمليات خلال الحرب ضد إيران. كما تورطت المنظمة في السنوات الأولى من الثورة الإسلامية الإيرانية في هجمات وتفجيرات عدة خلفت، حسب الإعلان الرسمي، أكثر من 17 ألف قتيل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران مجاهدى خلق مايك بومبيو

مجاهدي خلق تتهم طهران بتشكيل وحدة مرتزقة للعمليات البحرية

واشنطن تكشف تفاصيل محاولة إيرانية لاغتيال بولتون.. وطهران ترد

العدل الأمريكية تتهم إيرانيا بالتخطيط لاغتيال بومبيو

بلينكن يحذر إيران بعد تقارير حول تخطيطها لاغتيال بومبيو وبولتون

بولتون: سياسة بايدن تجاه إيران تبعث برسالة ضعف لطهران