Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

القمة الـ31 منذ 2014.. أمير قطر في تركيا لحضور الاجتماع الـ8 للجنة الاستراتيجية بين البلدين

الخميس 13 أكتوبر 2022 07:28 م

وصل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، إلى إسطنبول بتركيا، في زيارة عمل.

وذكر الديوان الأميري القطري، في بيان أن "الأمير تميم يترأس خلال الزيارة مع أخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، اجتماع الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية".

وأضاف البيان: "ستتناول الدورة الثامنة سبل توطيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم".

ويتوقع أن يتبادل الجانبان خلال الاجتماع وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، فضلًا عن العلاقات الثنائية بين تركيا وشريكتها الاستراتيجية قطر.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين، في ديسمبر/ كانون الأول 2014.

وتُعقد كل عام اجتماعات اللجنة الاستراتيجية على أعلى مستوى، وهي آلية للتشاور حول العلاقات القطرية التركية، وتمثل أحد أهم مؤشرات العلاقات الثنائية المكثفة والقوية.

وفي مؤشر على عمق الصداقة القطرية التركية وخصوصية العلاقة بين البلدين عقدت منذ عام 2014 بين أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والرئيس التركي "أردوغان" 30 قمة، كان آخرها بنيويورك، في سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش أعمال الدورة الـ77 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أما الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين فانعقدت برئاسة "تميم" و"أردوغان" في الدوحة في ديسمبر/كانون الأول 2021 .

وفي ختام الاجتماع، آنذاك، وقع الجانبان عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شملت الأوقاف والشؤون الإسلامية والإعلام والاتصال والثقافة وإدارة الكوارث والطوارئ لتوحيد المعايير والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات.

بدوره، قال رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية "فخر الدين ألطون"، إن قطر وتركيا تلعبان دورا هاما في حل الكثير من المشاكل حول العالم، مؤكدا أن "التنسيق مع دولة قطر الشقيقة أمر بالغ الأهمية للمساهمة في حل النزاعات الإقليمية والدولية".

وأوضح "ألطون"، في حوار أجرته معه وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، الخميس، أن "العالم يمر بمرحلة حرجة على كافة الأصعدة".

وأضاف: "تتشارك السياسة الخارجية للبلدين في نفس المبادئ، من حيث تفعيل جهود الوساطة والدبلوماسية واعتماد الحوار كأساس لحل النزاعات بين الأطراف المختلفة".

وتابع: "يحرص البلدان على تعزيز الجهود الإقليمية والعالمية لإحلال الأمن والاستقرار والسلام حول العالم، ومكافحة الإرهاب وحل النزاعات بالوسائل السلمية".

وأردف: "تعمل قطر وتركيا سويا على تعزيز التعاون والتضامن والتنسيق فيما بينهما في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي".

وذكر رئيس دائرة الاتصال التركية أن "العلاقات الوثيقة والتعاون بين قطر وتركيا انعكس على حجم التجارة والاستثمار المتبادلين، وهو ما تؤكده الإحصاءات".

وأضاف: "تعمل أكثر من 767 شركة تركية بمختلف القطاعات في قطر، كما بلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 1.8 مليار دولار عام 2021، كما توجد نحو 200 شركة قطرية تعمل في قطاعات هامة بتركيا".

وأفاد أن قطر تعتبر أحد أهم المستثمرين الأجانب في تركيا التي باتت واحدة من أكثر الدول المستقطبة لرأس المال القطري في العديد من القطاعات، لا سيما في السياحة والعقارات.

وأشار إلى أن استثمارات قطر المباشرة في تركيا زادت بشكل كبير، وبلغ إجمالي رصيد استثماراتها 33.2 مليار دولار، كما أن تركيا تعد وجهة سياحية واستثمارية مميزة للقطريين.

ولفت "ألطون" إلى أن "القطاع الخاص القطري ونظيره التركي سيواصلان العمل على زيادة التعاون وتفعيل المزيد من الشراكات التي تعود بالفائدة على اقتصاد البلدين الشقيقين".

وتشهد العلاقات بين البلدين تطوراً متنامياً وتعاوناً متواصلاً على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

كما تتميز علاقات البلدين بتناغم الرؤى السياسية إزاء كثير من الملفات والقضايا، كما يتشاركان توجهات سياسية واحدة تعتمد الحوار والدبلوماسية وتفعيل جهود الوساطة أساساً للأمن والاستقرار والسلام وحل النزاعات الدولية والإقليمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية أمير قطر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تميم بن حمد آل ثاني اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية