تعلن الأحد.. صحيفة كويتية تكشف أسماء الحكومة الجديدة

السبت 15 أكتوبر 2022 02:30 م

كشفت مصادر كويتية أسماء عدد من الوزراء في الحكومة المرتقبة، وسط توقعات بالإعلان عنها الأحد.

وذكرت صحيفة "الأنباء" المحلية، أسماء وزراء قالت إن من المؤكد انضمامهم إلى الحكومة الكويتية الجديدة، والتي يرأسها الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح"، وهي الأولى منذ انتخابات مجلس الأمة الجديد.

ويأتي على رأس قائمة الوزراء، الشيخ "طلال الخالد" النائب الأول وزيرا للداخلية، والشيخ "عبدالله علي عبدالله السالم الصباح" وزيراً للدفاع، والشيخ "سالم عبدالله الصباح" وزيراً للخارجية، و"رنا الفارس" وزيرة دولة لشؤون البلدية وزيرة دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تضم قائمة الوزراء "عبدالرحمن المطيري" وزيراً للإعلام والثقافة وزير دولة لشؤون الشباب، و"عبدالوهاب الرشيد" وزيراً للمالية وزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، و"هدى الشايجي" وزيرة للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة دولة لشؤون المرأة والطفولة، و"مازن الناهض" وزيراً للتجارة والصناعة"، و"مثنى الرفاعي" وزيراً للتربية وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، و"أحمد العوضي" وزيراً للصحة.

كما تتضمن التشكيلة المتوقعة وفقاً للصحيفة، "عبدالعزيز الماجد" لوزارة العدل، و"خليفة ثامر الحميدة" للأشغال والكهرباء، و"بدر الملا" لوزارة النفط، و"عمار العجمي" لوزارة شؤون مجلس الأمة والإسكان.

ولم تكشف الصحيفة اسم وزير شؤون مجلس الوزراء، بعد أن اعتذر "محمد الفارس" الذي جرى تكليفه في وقت سابق بتوليها.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه من المتوقع إعلان الحكومة، الأحد، تلافياً لعدم تلقيها مزيداً من الانتقادات لعدم حضورها جلسة لمجلس الأمة، كان قد دعا إليها 12 نائباً.

ومع ظهور ملامح التشكيل الحكومي الجديد، شهدت الساحة البرلمانية جنوحاً نحو التهدئة في أعقاب الجدل الذي شهدته الأيام الماضية على خلفية تأجيل انعقاد مجلس الأمة.

وكان الشيخ "أحمد نواف"، أطلق مشاورات مع نواب في مجلس الأمة بهدف دفع عجلة التوافق حول تشكيل الحكومة المقبلة بعد اعتراضات نيابية سابقة عليها.

وشهدت اللقاءات محاولة تقريب وجهات النظر في المرحلة المقبلة، وفق مصادر "الراي".

وأُعلن رسمياً، الخميس، عن عقد جلسة افتتاح الفصل التشريعي السابع عشر، الثلاثاء المقبل، وفق ما نص عليه مرسوم تأجيل انعقاد المجلس.

وفي 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تواردت أنباء عن اعتذار التشكيلة الحكومية الجديدة المقترحة من الشيخ "أحمد نواف" عن عدم التكليف، إثر موجة رفض شعبي وبرلماني لتولي شخصيات معينة كانت تشغل مناصب وزارية في حكومات سابقة.

وكان الديوان الأميري قد أعلن تعيين الشيخ "أحمد نواف" رئيساً للوزراء، في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ليعلن بعد ساعات تشكيلته الحكومية.

وضمت التشكيلة حينها 15 وزيراً، وعودة 6 وزراء من الحكومة السابقة، ودخول 9 وزراء جدد، بينهم امرأة وعضو من مجلس الأمة المنتخب مؤخراً، وهو ما أثار غضبا شعبيا ونيابيا حولها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت حكومة الكويت أحمد نواف مجلس الأمة

الكويت.. ترجيحات باستمرار المشاورات بين رئيس الحكومة وأعضاء البرلمان عدة أيام

في تحد للتأجيل.. 40 نائبا كويتيا حضروا جلسة افتتاح البرلمان والحكومة غابت

ولي عهد الكويت يحضر جلسة افتتاح البرلمان الثلاثاء

تضم 16 وزيرا.. الحكومة الكويتية تؤدي اليمين الدستورية