السفير الأمريكي بأنقرة: واشنطن لا تدعم طرفا على حساب آخر في بحر إيجه

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 01:32 م

قال السفير الأمريكي في أنقرة، "جيف فليك"، إن الولايات المتحدة ليست مع طرف دون آخر في بحر إيجه، مؤكدا أنه "لا يوجد أيّ تغيير في موقف الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الشأن.

وأضاف "فليك"، في بيان: "تعاوننا في مجال الأمن، مع حلفائنا في الناتو تركيا واليونان، لا يميل للانحياز لصالح أحد الشركاء أو زعزعة التوازن".

ولفت إلى أن تعاون الولايات المتحدة الدفاعي مع اليونان "يعزز الجناح الشرقي لحلف الناتو، من خلال دعم أوكرانيا، ودعم حلفائنا في الناتو في وسط وشرق أوروبا"، مضيفا: "جهودهنا المشتركة تركز حاليا على إنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا".

وأكد السفير الأمريكي أن "الهدف الأساس الذي نتشاركه مع حلفائنا في الناتو، تركيا واليونان، هو ضمان السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بأكملها"، مشيدا بدور تركيا "لا سيما من خلال نقل الأمن الغذائي إلى مستوى أعلى، وتحسين الحوار بين أوكرانيا وروسيا".

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، قد أكد، في مكالمة هاتفية أجراها الإثنين مع مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، على أن "تركيا لن تتردد في حماية حقوقها ومصالحها المشروعة في بحري إيجه والمتوسط"، مؤكدا على ضرورة "إنهاء اليونان ممارساتها المتجاهلة للقانون الدولي وخطاباتها الاستفزازية".

يشار إلى أن أنقرة أعلنت مؤخرا أنها تعتبر الولايات المتحدة داعمة لـ"الاستفزازات اليونانية في بحر إيجه"، واتهمت واشنطن بـ"رفع حظر الأسلحة المفروض على إدارة قبرص الرومية"، والتزام الصمت حيال انتهاكات اليونان للاتفاقيات وتسليح الجزر منزوعة السلاح في بحر إيجه".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنقرة بحر إيجة تركيا جيف فليك اليونان

بسبب تسليح جزر بحر إيجة.. تركيا تحذر اليونان وترسل احتجاجا لأمريكا

بفيديو موثق.. أنقرة تتهم البحرية اليونانية بدفع مهاجرين للمياه التركية

حوار ما بعد الزلزال.. أتلانتك كاونسل: فرصة تاريخية لإصلاح علاقات واشنطن وأنقرة