مونديال قطر.. بطل العالم يصطدم بطموح نسور قرطاج في المجموعة الرابعة

السبت 5 نوفمبر 2022 12:43 م

ينظر عشاق كرة القدم في كل مونديال بشكل خاص نحو بطل النسخة السابقة، حيث تفشل أغلب المنتخبات المتوجة في الحفاظ على أدائها، بالإضافة لارتفاع مستوى المنافسة وتغيرها مع السنوات، وهو ما يجعل المجموعة المونديالية الرابعة ذا أهمية مختلفة.

الديوك

المنتخب الفرنسي أحد أقوى منتخبات العالم خلال السنوات الأخيرة بفضل لاعبيه المميزين وسيكون أمام مهمة صعبة وهو الحفاظ على اللقب العالمي الذي توج به قبل 4 سنوات عام 2018. 

وعلى مدار تاريخه، صنع العديد من اللاعبين الفرنسيين ربيع منتخبهم وفي مقدمتهم "ميشيل بلاتيني"، الذي تولى فيما بعد تدريب الديوك، ثم رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وساهم "بلاتيني" الذي خاض 72 مباراة دولية وسجل 50 هدفا في تتويج الديوك بأول كأس أمم أوروبية في 1984 وفي بلوغ نصف نهائي كأس العالم 1986. 

وكذلك هناك "ألان جيراس" و"جون تيجانا" و"برنار لاما" و"زين الدين زيدان" و"ديديه ديشامب"، و"تيري هنري" و"ديفيد تريزيجيه" و"ليليان تورام".

وشاركت فرنسا في أول نسخة من المونديال والتي شهدت مشاركة 13 منتخبا حيث خاضت أول مباراة وحققت أول فوز في تاريخ كأس العالم عندما تفوقت على المكسيك  4 -1. 

وإجمالا سجل الديوك حضورهم في النهائيات في 15 دورة نهائية، وأحرزوا اللقب مرتين، في 1998 و2018 عندما هزموا كرواتيا 4 ـ2. كما بلغوا الدور النهائي في 2006 وخسروا اللقب لمصلحة إيطاليا بركلات الترجيح، في حين أحرزوا المركز الثالث في دورتي 1958 و1986.

سيكون المنتخب الفرنسي معززا بألمع نجومه في كأس العالم 2022 على غرار القائد "كريم بنزيمه" هداف ريال مدريد الإسباني، والمتوج معه بدوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات. 

ويضم منتخب الديوك خط هجوم ناريا يقوده "كيليان مبابي"، و"أنطوان جريزمان" و"أوليفييه جيرو".

كما يتوقع خبراء الكرة بروز لاعبين آخرين في صفوف بطل النسخة الماضية من المونديال على غرار "هوجو لوريس" و"نجولو كانتي" و"لوكاس هيرنانداز" و"إدواردو كامافينجا" و"جول كوندي" وغيرهم. 

يشرف على منتخب فرنسا "ديديه ديشامب" ونجح في قيادة فرنسا لنهائي كأس أمم أوروبا 2016 ثم التتويج بالمونديال في روسيا لكنه فشل مقابل ذلك في نسخة أمم أوروبا التي أقيمت في 2021 وغادر السباق من الدور ثمن النهائي. 

ويعد" ديشامب" أكثر المدربين بقاء في منصبه في تاريخ منتخب فرنسا إذ انطلقت مسيرته مع الديوك في صائفة 2012، وقاد منتخب بلاده في 132 مباراة محققا 84 فوزا و27 تعادلا و21 هزيمة. 

وسيكون المنتخب الفرنسي في مونديال قطر 2022 ضمن المجموعة الرابعة، حيث يلتقي منتخب أستراليا وفي الجولة الثانية من دور المجموعات يواجه نظيره الدانماركي  ويختم مباريات هذا الدور بملاقاة تونس. 

نسور قرطاج 

يعد المنتخب التونسي لكرة القدم من المنتخبات العربية الأكثر حضورا في كأس العالم، إذ يتساوى مع المنتخبين المغربي والسعودي بـ5 مشاركات، قبل خوضه كأس العالم قطر 2022، لكنه عجز -خلال مشاركاته السابقة- عن تخطي الدور الأول. 

وبدأ ظهور المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم نسخة الأرجنتين 1978، وحقق في أول مباراة له فوزا تاريخيا على المكسيك كأول فوز لمنتخب عربي وأفريقي في تاريخ كأس العالم، كما واجه بولندا وخسر بهدف دون رد، قبل أن يتعادل مع ألمانيا دون أهداف، ويغادر المسابقة بعد مشاركة اعتبرها الملاحظون مشرفة جدا للكرة الأفريقية التي استفادت انطلاقا من نسخة 1982 بمقعد إضافي في النهائيات. 

وغابت تونس، بعد ذلك الظهور اللافت، عن النهائيات قبل أن تتأهل لمونديال فرنسا 1998، لكن الإخفاق رافقها بالخروج من الدور الأول بعد هزيمتين وتعادل وهي الحصيلة نفسها في دورتي 2002 و2006، بينما تمكن نسور قرطاج في آخر ظهور لهم في المونديال من تحقيق ثاني فوز في تاريخ مشاركاتهم، وذلك على حساب بنما 2-1، لكن ذلك لم يجنبهم الانسحاب المبكر بعد هزيمتين أمام إنجلترا وبلجيكا. 

يشرف "جلال القادري" على تدريب منتخب تونس، وذلك منذ فبراير 2022، حيث تولى المنصب خلفا لـ"المنذر الكبير" بعد أن كان مدربا مساعدا له لما يناهز 9 أشهر.

وقاد "القادري" تونس إلى التأهل لكأس العالم قطر 2022 عقب الفوز على مالي في الدور الحاسم من التصفيات 1 - 0  

يعول منتخب تونس على مجموعة من اللاعبين المحترفين بأوروبا وبعض الدوريات العربية، فضلا عن عدد قليل من لاعبي الدوري التونسي. 

ويعد قائد منتخب تونس "يوسف المساكني" واحدا من أبرز اللاعبين وأكثرهم حضورا  إلى جانب "وهبي الخزري" و"حنبعل المجبري"، و"فرجاني ساسي" و"على معلول" و"نعيم السليتي". 

وسيفتتح نسور قرطاج مشاركتهم بملاقاة الدانمارك ثم منتخب أستراليا وتستكمل مباريات الدور الأول بمواجهة أبطال العالم منتخب فرنسا. 

الديناميت 

لا تملك كرة القدم الدنماركية تاريخا يذكر في نهائيات كأس العالم، لكنها شهدت على مدى العقدين الأخيرين تطورا في نتائج المنتخب الدنماركي، الذي تأهل في 5 مناسبات للمونديال من بين آخر 7 مونديالات آخرها في روسيا 2018. 

وبعد الإنجاز القاري الوحيد في تاريخ منتخب الدنمارك في أمم أوروبا نسخة يورو 92، يطمح الدنماركيون إلى تحقيق نتائج في مونديال قطر 2022 أفضل من تلك التي صنعوها في مونديال فرنسا 1998 عندما بلغوا ربع النهائي. 

في انتظار مشاركته السابعة في قطر 2022، سجل منتخب الدنمارك حضوره في النهائيات في 6 مناسبات، لكن ظهوره للمرة الأولى عالميا كان متأخرا، إذ انتظر النسخة 13 في المكسيك عام 1986 ليشارك للمرة الأولى، وغادر وقتها المسابقة من الدور ثمن النهائي. 

وكانت أفضل حصيلة مونديالية للدنمارك في نسخة فرنسا 1998 ببلوغ ربع النهائي قبل الخروج أمام البرازيل.

يتصدر قائمة المنتخب الدنماركي التي ينتظر مشاركتها في مونديال قطر 2022، "إيريكسن" لاعب مانشستر يونايتد حاليا ولاعب إنتر ميلان وتوتنهام السابق، الذي خاض حتى الآن 117 مباراة بقميص الدانمارك وسجل 39 هدفا. 

وبجانب "إيريكسن"، يعول منتخب الدانمارك على جاهزية حارس مرمى نيس الفرنسي "كاسبر شمايكل"، و"سيمون كاير"، و"مارتن برايتوايت"، و"كاسبر دولبرج" وغيرهم. 

واتفق الاتحاد الدنماركي مع المدرب "كاسبر هولماند" على قيادة المنتخب ونجح في قيادة المنتخب لبلوغ نصف نهائي بطولة أوروبا للأمم 2021 والتأهل لمونديال قطر 2022. 

الكنجر

لم يكن منتخب أستراليا يملك تاريخا بكأس العالم، خلال فترة تمثيله قارة أوقيانوسيا، إذ اكتفى بالتأهل مرة واحدة إلى المونديال. 

لكن بعد الانضمام إلى الاتحاد الآسيوي، أظهر الكنجر الأسترالي وجها مغايرا، وزاحم منتخبات القارة الصفراء، بل انتزع بطاقة التأهل في جميع النسخ منذ عام 2006 حتى 2022. 

تأهل منتخب أستراليا لأول مرة إلى نهائيات كأس العالم، في نسخة ألمانيا عام 1974، وفيها ودع المنافسة من دور المجموعات. 

وغاب المنتخب الأسترالي عن المونديال حتى عاد في نسخة ألمانيا 2006، وبعدها أصبح الكنجر ضيفا دائما على كأس العالم، إذ إن مشاركته في مونديال قطر 2022 هي السادسة في تاريخه. 

كان الظهور الأفضل للأستراليين في كأس العالم في مونديال ألمانيا، حين بلغوا الدور ثمن النهائي، ثم ودعوا أمام إيطاليا، بطلة تلك النسخة. 

ويعوّل منتخب أستراليا في هذه المشاركة على مهارات لاعبيه "مارتن بويل"، و"أجدين هروستيك"، و"أوير مابيل"، و"أرون موي"، و"مات رايان". 

يتولى "جراهام أرنولد" تدريب أستراليا حيث قاد أستراليا في 34 مباراة، فاز في 22 وتعادل 4 مرات، وخسر في 8 مباريات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا تونس أستراليا مونديال قطر مبابي بنزيمة المساكني

مونديال قطر.. الماتادور والماكينات وجها لوجه في المجموعة الخامسة

مونديال قطر.. أهداف عربية لا تنسى خلال 29 مشاركة

نادال يرشح 4 أوروبيين ومنتخبان من أمريكا الجنوبية بلقب المونديال