قيمتها 5 مليارات دولار.. الاستثمارات السعودي يخطط لطرح أسهم شركة جديدة

الاثنين 14 نوفمبر 2022 07:20 م

أفادت تقارير إعلامية بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد يجري طرحا عاما أوليا لأسهم شركة حفارات النفط والغاز "أديس إنترناشونال هولدنج"، خلال النصف الأول من عام 2023.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة لم تسمها، قولها إن الصندوق السيادي يتطلع إلى توظيف بنوك استثمارية لتنفيذ هذا الإدراج المحتمل، ومن المتوقع أن يتخذ قرارا في أقرب وقت هذا العام.

وذكرت بعض المصادر أن الاكتتاب العام يمكن أن يثمن الأعمال، التي يشمل عملائها شركة الزيت العربية السعودية وشركة نفط الكويت، بنحو 5 مليارات دولار.

وقال أحد المصادر إن عملية الإدراج في البورصة المحلية في الرياض، قد تجمع أكثر من مليار دولار، مضيفا أن المباحثات بشأن الطرح ما زالت في مراحلها الأولى ولم يتخذ قرارات نهائية.

وكان صندوق الاستثمارات العامة تعاون مع المالكين الرئيسيين لـ"أديس" لإضفاء الطابع الخاص على الأعمال العام الماضي، في صفقة قيمت الشركة بنحو 516 مليون دولار.

ومنذ ذلك الحين، نمت أعمال "أديس"، التي توفر خدمات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال عمليات الاستحواذ.

وقالت الشركة إن لديها 84 منصة حفر برية وبحرية عبر الأسواق؛ بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر وتونس.

ويبحث صندوق الاستثمارات العامة عن رأس مال جديد لخططه الاستثمارية الطموحة؛ وكجزء من هذه الجهود، فإنه يدرس تقليص حصصه في بعض أكبر الشركات في المملكة، وإدراج المزيد من الأصول المملوكة للدولة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية طرح عام شركة حفارات النفط والغاز صندوق الاستثمارات السعودي

بلومبرج: السعودية تعتزم إدراج شركة أديس إنترناشونال بالبورصة لجمع مليار دولار