عمان وتنزانيا تبحثان إمكانية إنشاء خطوط شحن مباشرة

الاثنين 12 ديسمبر 2022 01:52 م

بحثت سلطنة عمان وتنزانيا، إمكانية إنشاء خطوط شحن مباشرة بين موانئ البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني "قيس بن محمد اليوسف"، وزيرة الخارجية والتعاون الشرق أفريقي التنزاني "ستيرجومينا تاكس"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية (رسمية).

وبحث الجانبان، وفق الوكالة، عددا من المواضيع الاقتصادية التي تهم البلدين، أهمها بحث إمكانية إنشاء خطوط شحن مباشرة بين موانئ البلدين لاستيراد المنتجات الزراعية والحيوانية من تنزانيا، وكذلك تصدير منتجات الحديد والألمنيوم من السلطنة.

واستعرض اللقاء عمق العلاقات التجارية والاستثمارية التي تربط البلدين الصديقين، ودعم العلاقات الثنائية بين سلطنة عمان والجمهورية التنزانية وتعزيز التبادل التجاري بينهما، والفرص الاستثمارية في كلا البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات الواعدة.

وتوضّح إحصاءات التبادل التجاري بين عُمان وتنزانيا أن الميزان التجاري في عام 2021 كان لصالح سلطنة عُمان؛ حيث بلغ 30 مليوناً و600 ألف ريال عماني (الريال العُماني = 2.6 دولار أمريكي).

ويشير المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن حجم الصادرات العُمانية إلى تنزانيا قد بلغ في عام 2021 حوالي 40.1 مليون ريال عُماني، وتمثلت أهم السلع المصدرة في الصناعات البلاستيكية والمشتقات النفطية والمواد الكهربائية والمنزلية وبعض المواد الغذائية.

أما حجم الواردات العُمانية من تنزانيا فبلغت حوالي 9 ملايين و500 ألف ريال عماني، وتمثلت في عدد من السلع؛ من بينها المواد الغذائية واللحوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان تنزانيا خطوط شحن تبادل تجاري