كامل الوزير: نتفاوض مع موانئ قطر وأبوظبي لإدارة وتشغيل موانئ بمصر

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 12:02 م

أعلن وزير النقل المصري، الفريق "كامل الوزير"، الثلاثاء، عن مفاوضات جارية حاليًا مع موانئ قطر وموانئ أبوظبي لإدارة وتشغيل موانئ في مصر.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "الوزير" خلال افتتاح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" مشروع محور التعمير بالإسكندرية، مشيرا إلى أن ميناء الإسكندرية هو أهم ميناء تجاري في الدولة، ويمر عبره 50% من التجارة الخارجية لمصر، حسب ما أوردته قناة CNBC  عربية.

وقال "الوزير" إن الحكومة المصرية تستهدف التعاقد مع "مشغل" للموانئ، سواء شركة مصرية من القطاع الخاص أو مشغل عالمي من الدول التي تهتم بالتعاون في هذا المجال، مشددا على أن "مصر لم ولن تبيع أيا من موانيها".

وأضاف: "أكبر ميناء في لندن تمتلكه شركة هاتشسون هونج كونج، ولا تديره فقط.. ولكن في مصر نتعامل بنظام التعاقد مع مشغل وليس مالك للمشروعات".

إلى ذلك، شهد مقر وزارة النقل والمواصلات المصرية، صباح الثلاثاء، فعاليات التوقيع الخاص برصيف 3/85، حيث يتم التوقيع بين وزارة النقل ممثلة في هيئة ميناء الإسكندرية وشركة مصر هولندا للشحن والتفريغ.

يشار إلى أن الحكومة المصرية وقعت، في أبريل/نيسان الماضي، مذكرة الشروط والأحكام لمنح حق الإلتزام لإدارة وتشغيل وإنشاء البنية الفوقية للمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري، وذلك بين الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وتحالف مجموعة موانئ أبوظبي التابعة لشركة أبوظبي القابضة وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كامل الوزير موانئ أبوظبي موانئ قطر موانئ مصر

وسط تنافس خليجي.. مصر تستعد للتخلي عن إدارة موانئ النيل

مصر تنفي اعتزامها التنازل عن موانئ نهر النيل

بـ320 مليون دولار.. عرض قطري لشراء أكبر فنادق القاهرة

كامل الوزير: مصر توقع عقدا لإدارة الموانئ منتصف مارس بقيمة 800 مليون دولار (فيديو)

موانئ أبوظبي تبحث إقامة مناطق لوجيستية وتشغيل أرصفة بقناة السويس