أسواق 2022.. مكاسب مصرية وأول خسائر في السعودية منذ 7 سنوات

الجمعة 30 ديسمبر 2022 05:30 ص

أنهى المؤشر السعودي التعاملات على تراجع مسجلا أول خسارة سنوية في سبع سنوات، بينما حققت البورصة المصرية أفضل أداء في أسواق الشرق الأوسط في 2022.

ونزل المؤشر السعودي 0.1%، الأربعاء، تحت ضغط من تراجع 1.1% في سهم مصرف الراجحي.

وأنهى المؤشر، الذي بلغ أعلى مستوياته فيما يقرب من 17 عاما في أوائل مايو/أيام، العام بانخفاض 7.1%، قرب أدنى مستوى في 20 شهرا.

ووفقا لما ذكره "وائل مكارم"، كبير محللي السوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة "إكسنس"، في حديث لـ"رويترز"، فإن أسواق الأسهم شهدت فترة صعبة في 2022 وسط تأثير قوي للتضخم ورفع أسعار الفائدة والحرب في أوكرانيا على معنويات المستثمرين.

وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي ومن بينها السعودية والإمارات وقطر عملاتها بالدولار، وتتبع تحركات البنك المركزي الأمريكي عن كثب؛ بما يجعل المنطقة معرضة لتأثير مباشر لتشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم.

وأنهى البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، التعاملات على ارتفاع 1.2%. لكن البنك فقد رغم ذلك أكثر من 15 مليار دولار من قيمته السوقية منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول، بعد  أن التزم باستثمار ما يصل إلى 1.5 مليار فرنك سويسري (1.62 مليار دولار) في مجموعة "كريدي سويس" المتعثرة.

أما عملاق النفط "أرامكو"، التي تخطت "أبل" وتربعت على العرش كأكبر شركة بالعالم في مايو/أيار، فقد تخلت عن تلك المكاسب لتنهي العام قرب المستوى الذي بدأته عنده، مسجلة خسائر سنوية حتى الآن في السهم بلغت 1.4%.

وتراجع المؤشر القطري 1.1%. وقطر من بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم. وسجل المؤشر أول خسارة سنوية منذ 2017 متراجعا 8.1% للعام.

وقال "مكارم" إن الحرب في أوكرانيا تسببت في تقلبات قوية بأسعار الطاقة؛ مما أثر بدوره على الاقتصادات حول العالم وعلى أداء الشركات في العديد من القطاعات من النقل وحتى التجزئة.

وأضاف: "الخوف من التباطؤ الاقتصادي سيطر على الأسواق خلال العام وقد يمتد ذلك إلى 2023 مع بقاء احتمال الركود واردا".

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز أساسي لأسواق المال في الخليج، 80% هذا العام قبل أن تتخلى عن أغلب مكاسبها.

وحققت بورصة الكويت مكاسب بلغت 6.5% هذا العام، حتى الآن، بينما ارتفعت بورصة سلطنة عمان 17.6%.

كما أنهى المؤشر البحريني العام على ارتفاع بنسبة 5.5%.

وخارج منطقة الخليج، حقق المؤشر المصري القيادي مكاسب خلال العام بلغت 22% وصعد الخميس 0.1%.

وتحولت البورصة المصرية من الخسائر إلى المكاسب في الربع الأخير بعد اتفاق مع صندوق النقد الدولي ودعم البنك المركزي للسماح للمقرضين بمرونة أكبر في تداول العملة.

وخسر مؤشر بورصة أبوظبي 0.3% مسجلا 10267 نقطة، وتراجع مؤشر بورصة دبي 0.5% إلى 3329 نقطة، وارتفع مؤشر بورصة البحرين 0.8% إلى 1895 نقطة، وانخفض مؤشر بورصة سلطنة عمان 0.3% إلى 4857 نقطة، كما نزل مؤشر بورصة الكويت 0.3% إلى 8116 نقطة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسواق المال البورصة المصرية البورصة السعودية