بعد السعودية.. وزير خارجية الأسد في الجزائر خلال ساعات

السبت 15 أبريل 2023 07:37 ص

أفادت الإذاعة الحكومية بالجزائر في وقت متأخر من يوم الجمعة بأن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد سيصل إلى الجزائر يوم السبت، وذلك في زيارة تعزز انفتاح دمشق على العالم العربي بعد عزلة لأكثر من 10 سنوات.

وذكرت الإذاعة أن وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف سيستقبل الوزير الزائر.

ومن المتوقع أن يزور المقداد تونس العاصمة مطلع الأسبوع المقبل.

واتفقت سوريا وتونس يوم الأربعاء على إعادة فتح سفارتيهما لدى بعضهما البعض، وذلك بعد 11 عاما من قطع تونس العلاقات احتجاجا على حملة قمع دامية ضد المتظاهرين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد.

وتقلص التحركات الدبلوماسية المكثفة في الآونة الأخيرة تدريجيا عزلة سوريا في العالم العربي بسبب الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات، والتي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص واجتذبت العديد من القوى الأجنبية وقسمت البلاد وزعزعت استقرار المنطقة.

وقالت مصادر لـ"رويترز" إن السعودية تعتزم دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية التي من المقرر أن تستضيفها الرياض في 19 مايو/أيار، في خطوة تعكس تغييرا في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

ودعت الرياض وزير الخارجية السوري لإجراء محادثات يوم الأربعاء في زيارة تاريخية، واتفق البلدان على إعادة فتح السفارتين قريبا.

وبعد الزلزال الهائل الذي ضرب جنوب شرق تركيا وشمال سوريا في السادس من فبراير/شباط، بدأت المساعدات من الخصوم الإقليميين تتدفق، وزار البلاد مسؤولون رفيعو المستوى بينهم وزير الخارجية المصري ووزير الخارجية الأردني.

وسافر الأسد بدوره إلى الإمارات وسلطنة عمان لإجراء محادثات.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية سوريا فيصل المقداد الجزائر سوريا السعودية

بعد السعودية.. وزير خارجية الأسد في الجزائر خلال ساعات

لتعزيز انفتاح سوريا على العرب.. وزير خارجية الأسد يصل إلى الجزائر

بن فرحان في الجزائر لتسليم تبون دعوة حضور القمة العربية بالرياض

الرئيس الجزائري يبحث مع وزير الخارجية السعودية العلاقات والمستجدات الإقليمية

السعودية والجزائر توقعان اتفاقية إنشاء مجلس التنسيق الأعلى المشترك