وزير خارجية الجزائر يبدأ جولة أفريقية لإجراء مشاورات حول وضع النيجر

الأربعاء 23 أغسطس 2023 05:26 م

بدأ وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم الأربعاء، جولة أفريقية تشمل نيجيريا وبنين وغانا لإجراء مشاورات حول الأوضاع السائدة في النيجر.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان إن "عطاف سيجري مشاورات مع نظرائه في هذه البلدان التي تنتمي إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)".

وأفاد البيان بأن "المشاورات ستتمحور حول الأزمة في النيجر وسبل التكفل بها عبر الإسهام في بلورة حل سياسي يجنب هذا البلد والمنطقة بأسرها تداعيات التصعيد المحتمل للأوضاع".

وأوضحت أن الجولة تأتي بتكليف من الرئيس عبدالمجيد تبون.

وقبل أيام أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون رفضه أي تدخل عسكري في النيجر لحل الأزمة الجارية هناك، مؤكدا أن بلاده تؤيد الحل السلمي في النيجر، وأنها مستعدة لمد يد المساعدة لحل الأزمة الجارية هناك.

كما أكد قائد الجيش الجزائري السعيد شنقريحة منتصف أغسطس رفض بلاده أي تدخل أجنبي في النيجر، محذرا من أن تلك الخطوة تفاقم حالة عدم الاستقرار في منطقة الساحل الأفريقي.

يأتي ذلك بعدما أكدت مجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية "إيكواس"، أن الخيار العسكري للتعامل مع أزمة النيجر ما زال على الطاولة، مشددة على أن المجموعة "ستستخدم كل الخيارات المتاحة إذا أدركت أن قادة الانقلاب في النيجر يتلاعبون بها"، على حد قولها.

ومنذ 26 يوليو/ تموز الماضي، نفذ عناصر من الحرس الرئاسي في النيجر، انقلابا على الرئيس محمد بازوم، وأعلنوا تعليق العمل بالدستور وتشكيل مجلس وطني لإنقاذ الوطن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبد المجيد تبون الجزائر أحمد عطاف النيجر انقلاب النيجر إيكواس

حال تعرضت لعدوان.. النيجر تسمح لجيشي مالي وبوركينا فاسو بالتدخل

الجزائر تعلن مبادرة من 6 بنود لحل أزمة النيجر.. وتجدد رفض التدخل العسكري