وزير الاتصالات الإسرائيلي يتعهد بمنع إيلون ماسك من توفير الإنترنت لغزة

الأحد 29 أكتوبر 2023 08:03 ص

تعهد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، باستغلال كل الوسائل المتاحة لمنع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، من تزويد منظمات الإغاثة المعترف بها دوليا بالإنترنت في غزة.

جاء ذلك في تغريدة لكرعي عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، تعليقا على تغريدة لماسك رئيس المنصة قال فيها إن خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" التابعة لشركته "سبيس إكس"، ستدعم خطوط الإنترنت لمصلحة منظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة.

وأضاف كرعي: "ستحارب إسرائيل بكافة السبل خطوة ماسك"، مضيفا أن حركة حماس "ستستخدم ذلك (خدمة ستارلينك) لمصلحة نشاطاتها".

واقترح المسؤول الإسرائيلي على ماسك، ربط عرضه باشتراط إطلاق "سراح أطفالنا المختطفين وأبنائنا وبناتنا وكبار السن"، معلنا أنه حتى ذلك سيقطع مكتبه أي علاقات مع شركة "ستارلينك" المملوكة للملياردير الأمريكي.

وكان العديد من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، أطلقوا حملة مطالبة واسعة على منصة "إكس" (تويتر سابقا) بإتاحة الإنترنت الفضائي في غزة، عبر هاشتاغ starlinkforgaza# الذي تصدر قائمة الأعلى تداولا عبر العالم، الجمعة.

كما عبرت عدة منظمات، مثل "الصحة العالمية" و"هيومن رايتس ووتش"، عن قلقها بشأن "سلامة طواقم الإغاثة التابعة لها وصعوبة إجلاء الجرحى" وعبرت عن مخاوفها من أن "هذا التعتيم قد يغطي على فظائع واسعة ضد المدنيين".

والسبت، عرض ماسك توفير  الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية للمنظمات الإغاثية في غزة، بعد موجة مكثفة من الغارات الجوية الإسرائيلية، ليل الجمعة- السبت، التي ترافقت مع قطع جميع اتصالات الإنترنت والاتصالات الخلوية تقريبا في القطاع، وبعد حملة طالبته بتوفير الإنترنت الفضائي في القطاع.

وقال ماسك، في رده على منشور للنائبة الأمريكية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، قالت فيه إن قطع الاتصالات في غزة "غير مقبول" إن شركته ستحاول مساعدة منظمات الإغاثة الدولية في غزة على التواصل مع محطات إنترنت ستارلينك.

والأحد، بدأت الاتصالات وشبكة الإنترنت في قطاع غزة المحاصر "تعود بشكل تدريجي"، الأحد، حسبما أعلن تلفزيون فلسطين، وشركتا الاتصالات "بالتل" و"جوال".

وقالت منظمة "نت بلوكس" لمراقبة الشبكات، إن خدمة الإنترنت بدأت تعود تدريجيا إلى قطاع غزة الأحد، بعد أن انقطعت الجمعة خلال عمليات قصف إسرائيلية مكثفة.

وذكرت "نت بلوكس" عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "بيانات الشبكة في الوقت الحقيقيّ تُظهر أن الاتصال بالإنترنت يعود" تدريجيا في قطاع غزة.

وتشن إسرائيل منذ 23 يوما عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية"، دمرت خلالها أحياء بكاملها، وأوقعت 7703 شهداء، بينهم 3195 طفلا، و1863 سيدة، إلى جانب 19743 أصيبوا بجراح مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة الإنترنت إيلون ماسك إسرائيل الاتصالات

للمرة الثانية خلال أيام.. إسرائيل تقطع خدمة الاتصالات والإنترنت عن غزة

الاحتلال يقطع الاتصالات ويستهدف غزة بأكثر من 100 غارة في نصف ساعة

ماسك ينتقد إسرائيل بعد المجازر بحق أهالي غزة.. ماذا قال؟

إيلون ماسك يتوعد بمقاضاة منظمات إعلامية اتهمته بمعاداة السامية

إسرائيل تتفق مبدئيا مع ماسك على شروط تزويد غزة بالإنترنت الفضائي

إيلون ماسك يزور إسرائيل ويعلن دعم حربها ضد حماس

بعد زيارته لإسرائيل.. حملة تطالب إيلون ماسك بالذهاب إلى غزة