بلومبرج: تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة رغم نفي نتنياهو

الخميس 1 فبراير 2024 06:10 ص

أفادت مصادر مطلعة بتقدم المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى في صفقة يعتقد المشاركون بها أنها قد تكون خطوة حاسمة رغم تصريحات النفي من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها، في تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" وترجمه "الخليج الجديد"، أن المحادثات لا تزال في مراحلها الأولى ومن غير المتوقع تحقيق اختراق في الأيام المقبلة.

ومع ذلك، أكدت المصادر أن الاقتراح بوقف إطلاق النار لفترة طويلة وإطلاق أكبر عملية إطلاق لسراح الأسرى منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين لديه فرصة واقعية للنجاح ويمكن أن يؤدي إلى وقف الحرب على المدى الطويل.

وبعد أن اتفق رؤساء المخابرات وكبار المسؤولين من قطر ومصر والولايات المتحدة وإسرائيل على إطار عمل في باريس خلال عطلة نهاية الأسبوع، قدمت قطر لحماس اقتراحا من شأنه أن يشهد وقف لإطلاق النار مدته 45 يوما وإطلاق سراح بعض السجناء الفلسطينيين مقابل الإفراج الكامل عن النساء والأطفال وكبار السن من الأسرى الإسرائيليين، بحسب مسؤول مطلع على المحادثات.

وتنتظر الأطراف المشاركة في المحادثات رد حماس على الاقتراح، الذي يحدد مراحل إضافية يمكن أن تشهد تمديد الهدنة والإفراج في نهاية المطاف عن الجنود الإسرائيليين المحتجزين، وكذلك جثث أولئك الذين ماتوا في الأسر، بحسب المسؤول.

وأضاف أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، لعب دورا كبيرا في إقناع إسرائيل بالمضي قدما في إبرام صفقة وأن هناك آمال في أن يؤدي وقف إطلاق النار إلى وقف دائم للحرب في نهاية المطاف.

ويتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وحكومته لضغوط متزايدة لإعادة الأسرى الإسرائيليين مع استمرار الحرب، وتزايد الغضب العالمي بشأن الضحايا الفلسطينيين، إضافة إلى تزايد الجدل حول الكيفية التي ستدير بها إسرائيل والولايات المتحدة والدول العربية الثرية مرحلة ما بعد الحرب، وسط تزايد الدعوات لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وقال نتنياهو، في خطاب أمام الشباب في برنامج تحضيري قبل الانخراط بالجيش يوم الثلاثاء الماضي، إن محادثات باريس يوم الأحد كانت "بناءة" ولكن لا تزال هناك "فجوات كبيرة" بشأنه.

وأضاف نتنياهو: "لن نسحب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، ولن نطلق سراح آلاف الإرهابيين. لن يحدث أي من هذا".

ومع ذلك، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن المفاوضات تتقدم، وأن تصريحات نتنياهو تعود جزئيا إلى مراعاة السياسة الداخلية في إسرائيل، حيث لا يرغب العديد من أنصار الحزب اليميني الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء (الليكود) في التوصل إلى اتفاق مع حماس.

ولطالما كان تخفيف حدة الحرب في غزة وإيجاد حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني محورًا رئيسيًا لتحرك إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، منذ اندلاع الحرب، ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، في الأيام المقبلة جولته الخامسة في المنطقة منذ اندلاع القتال، بحسب مسؤول أمريكي.

وتكثف الولايات المتحدة من تحركها بعدما أثارت الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية مخاوف من نشوب حرب إقليمية أوسع نطاقا تشمل الجماعات المدعومة من إيران، وهي الجماعات التي تسببت بالفعل بموجة من التصعيد العسكري المتبادل في جميع أنحاء المنطقة، تجسدت آخر حلقاته في الهجوم على قاعدة عسكرية أمريكية بالأردن، ما أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين.

المصدر | بلومبرج/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل جون كيربي بيل بيرنز الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي أنتوني بلينكن

حماس: لا زلنا ندرس ورقة اجتماع باريس ولدينا ملاحظات جوهرية عليها

تفاؤل قطري بالتوصل لوقف إطلاق نار في غزة.. وإعلام عبري: نتنياهو يفشل الصفقة

مسؤول مصري: القاهرة تستضيف جولة مفاوضات جديدة بشأن غزة الخميس