القضاء البريطاني يسقط حصانة نجل ملك البحرين ويعرضه للاعتقال فور وصوله بريطانيا

الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 02:10 ص

يواجه «ناصر» أحد أبناء ملك البحرين، «حمد بن عيسى آل خليفة»، الاعتقال إذا ما زار بريطانيا بعد أن قضت المحكمة العليا في لندن برفع الحصانة عنه في قضية تعذيب معارضين بحرينيين.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء إن قضاة المحكمة العليا أسقطوا قرار الإدعاء العام الملكي البريطاني بأن الأمير «ناصر»، البالغ من العمر 27 عاماً والإبن الرابع من الذكور لملك البحرين، يتمتع بالحصانة من المقاضاة الدولية.

ويتهم حقوقيون «ناصر»، وهو قائد الحرس الملكي، بتعذيب سجناء اعتقلوا خلال مظاهرات مطالبة بالديمقراطية شهدتها البحرين عام 2011. لكن حكومة البحرين «تنفي بشكل قاطع»، قائلة إن وراء هذه الاتهامات دوافع سياسية.

ويفتح قرار المحكمة العليا الطريق أمام القبض على الأمير البحريني إذا زار بريطانيا، بحسب ما يقوله محرر الشؤون القانونية لدى بي بي سي «كلايف كولمان».

وبدأت القضية بعدما اتهم مواطن بحريني الأمير بالضلوع في تعذيب لسجناء خلال مظاهرات مطالبة بالديمقراطية نظمها الشيعة في البحرين خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار 2011.

وتسلمت إدارة الإدعاء العام البريطانية في يوليو/تموز 2012 ملفا أعده المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية في برلين يتعلق بالأمير «ناصر» الذي كان حينها في بريطانيا.

وتضمن الملف «أدلة» قيل إنها تفيد بضلوع «ناصر» في تعذيب ثلاثة رجال اعتقلوا في أبريل/نيسان 2011. لكن النيابة البريطانية رأت حينها أن الأمير قد يتمتع بحصانة من الإدعاء، وهو ما سمح له بالعودة إلى البحرين.

وعقب قرار المحكمة العليا اليوم  الثلاثاء، أكدت النيابة أنه «لا يمكنها البقاء على موقفها الذي يعتقد أن الأمير ربما يتمتع بحصانة».

وقالت «ديبرا والش»، نائبة رئيس قسم الجرائم الخاصة ومكافحة الإرهاب في خدمة نيابة التاج إن «احتمال التمتع بحصانة لا يعتبر عائقا للمقاضاة، وهو أمر يجب النظر إليها استنادا إلى حقائق كل قضية على حدة بعد بعض التحقيق».

وأوضحت أن قيادة مكافحة الإرهاب التابعة لشرطة العاصمة مسؤولة عن التحقيق في مزاعم وقوع جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية وعمليات الإبادة الجماعية والتعذيب.

وأضافت «والش» أن الشرطة «قالت من قبل إنها لن تجر تحقيقا في هذه القضية لعدد من الأسباب ليس من بينها الحصانة».

المصدر | الخليج الجديد+ بي بي سي

  كلمات مفتاحية

ناصر بن حمد آل خليفة البحرين

بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في الإمارات والبحرين وعُمان

29 منظمة بريطانية تطالب المملكة المتحدة باعتبار البحرين «بلد مثير للقلق»

46 دولة توقع بجنيف بيانا ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان بالبحرين

القرار القانوني بشأن الأمير «ناصر بن حمد» يفتح الباب على مصراعيه

موالون يدشنون وسم كلنا ناصر بن حمد ومعارضون كلكم معذِبون.. كلكم مجرِمون

بريطانيا: سجن المعارض البحريني «الشايب» 5 سنوات بموجب قانون الإرهاب

من الحرس الملكي لقيادة التطبيع.. نفوذ هائل لناصر بن حمد آل خليفة بالبحرين