«الاتصالات» السعودية تقلص من استثماراتها الخارجية وتتجه لتعزيز دورها محليا

السبت 25 يونيو 2016 01:06 ص

كشف د.«خالد بياري» الرئيس التنفيذي لـ«شركة الاتصالات» السعودية، أن الشركة تتجه إلى تقليص استثماراتها المباشرة وغير المباشرة في عدد من دول آسيا وبعض الدول العربية التي تقدم فيها الشركات خدماتها للعملاء في تلك الدول، وذلك لعدم نجاحها بشكل يدفع الشركة للاستمرار.

ولم يفصح «بياري»، عن حجم هذه الاستثمارات التي تعتزم الشركة سحبها من الأسواق الخارجية، إلا أنه اكتفى بالقول إن «هناك استثمارات خارجية لم تنجح»، مؤكدًا أن سياسة الشركة لهذه المرحلة تعتمد على التوسع في السوق السعودية بشكل رأسي وفق استراتيجية طموحة تتوافق مع رؤية 2030، بحسب صحف سعودية.

وأضاف المسؤول السعودي أن الشركة كانت خلال الثلاث السنوات الماضية، بعيدة عن الساحة الإعلامية ومنغلقة على نفسها، وذلك بهدف إحداث تغيير جذري في سياسة وأسلوب الشركة للمرحلة المقبلة، وكيفية التعامل مع ثلاثة محاور رئيسية تعتمد عليها الشركة في تطوير أعمالها للمستفيدين.

وكانت الاتصالات السعودية، نجحت خلال السنوات الـ5 الماضية، في الاستحواذ على 60% من شركة «سيل» للاتصالات وزيادة الحصة في شركة «AXIS» في إندونيسيا وشركة «انتيغرال» وتقديم التلفزيون التفاعلي، وفي 2012 تمكنت الشركة من تغطية أكثر من 500 ألف منفذ سكني «مواقع» بالألياف البصرية، واستحوذت الشركة في 2013 على شركة «برافو» لخدمات الاتصالات اللاسلكية، وأصدرت الشركة في 2014 برنامج «صكوك» بقيمة 5 مليارات ريال «1.3 مليار دولار» وطرحت أول شريحة بمبلغ ملياري ريال «533 مليون دولار».

وشركة الاتصالات السعودية، والمعروفة اختصاراً بأسم إس تي سي (STC)، هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية.

وتأسست الشركة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 من سبتمبر/أيلول 2002، والمرسوم الملكي رقم م/35 بتاريخ 21 من أبريل/نيسان  1998، كشركة مساهمة سعودية طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 213 وتاريخ 20 أبريل/نيسان 1998، الذي اعتمد نظام الشركة الأساسي. سنة 2003 أدرجت الشركة 30% من أسهمها في البورصة السعودية في أكبر اكتتاب عرفته الأسواق العربية.

وخُصصَ 20% من الأسهم المكتتبة للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و 5% أخرى لمصلحة معاشات التقاعد. سنة 2004 فقدت الشركة احتكارها لخدمات الهاتف المحمول بعد إسناد رخصة ثانية لشركة اتحاد اتصالات.

وفي أبريل/نيسان 2007 انتهى احتكارها لخدمات الهاتف الثابت بعد فوز تحالف تقوده شركة بتلكو البحرينية بالرخصة الثانية التي طرحتها الحكومة، وأيضاً للشركة بطاقة مسبقة الدفع وتسمى بـ«سوا» وهي رائجة الانتشار في السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الاتصالات السعودية استثمارات رؤية 2030 الاتصالات

«الاتصالات السعودية»: مقاولان يتسببان في قطع خدمة الجوال عن 405 مواقع

«الاتصالات السعودية»: قد نكتفي بشراء 50% من أسهم «الاتصالات الكويتية»

«الاتصالات السعودية» تعرض شراء حصة بشركة «سيل» بــ400 مليون ريال

«الاتصالات السعودية» تحصل على الموافقة لشراء باقي أسهم «فيفا» الكويتية

«الاتصالات السعودية» تعرض الاستحواذ على مجمل أسهم «الاتصالات الكويتية»