وزير النفط العراقي: سنرفع إنتاجنا هذا العام.. وندعم خفض الإنتاج العالمي بمعدل 5%

الخميس 21 يناير 2016 02:01 ص

قال وزير النفط العراقي، «عادل عبد المهدي»، اليوم الخميس، إن بلاده ستمضي قدما في خطتها الرامية لزيادة إنتاج النفط هذا العام، لكنها قد تدعم مقترحا تقدمت به الجزائر بخفض الإنتاج العالمي للخام بمعدل 5% شرط ان يشمل ذلك المنتجين داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وخارجها.

وفي مقابلة مع وكالة «رويترز» للأنباء، أضاف «عبد المهدي» أن العراق، ثاني أكبر منتج بمنظمة «أوبك»، يتوقع نمو إنتاج النفط من جنوب البلاد بما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا هذا العام ليتجاوز أربعة ملايين برميل يوميا.

وينتج العراق النفط من الشمال أيضا، لكن إيرادات تلك المبيعات تذهب لإقليم «كردستان العراق» شبه المستقل وليس للحكومة المركزية في بغداد.

وتنتج المنطقة الشمالية أكثر من 600 ألف برميل يوميا.

وأفاد الوزير العراقي بأن العراق سيعرض أسعارا تنافسية لتسويق إنتاجه الإضافي من الخام، مشيرا إلى أن بلاده أبرمت عقودا مع مصافي نفط صينية تغطي عام 2016 بأكمله.

ورفعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة معظم العقوبات المفروضة على إيران الأسبوع الماضي لتزيل القيود التي تكبل مبيعات النفط الإيرانية بموجب اتفاق يلزم طهران بالحد من برنامجها النووي.

وفي هذا الصدد، رأى «عبد المهدي» أن مبيعات بلاده من النفط لن تتأثر بعودة إيران إلى السوق.

وقال: «في الحقيقة نحن في العراق لا تنقصنا عقود (...) حتى الآن الطلب على نفطنا هو أكثر مما نعرضه، حتى مع عودة إيران».

وأضاف: «النفط العراقي سيبقى رخيصا بالنسبة للصين (...) عقودنا لعام 2016 كلها مملوءة».

وذكر أن متوسط تكلفة استخراج النفط من جنوب العراق يقارب عشرة دولارات للبرميل.

وهبطت أسعار الخام إلى ما دون 30 دولارا للبرميل من فوق 100 دولار للبرميل قبل عامين وسط تخمة في المعروض تفاقمت في الأساس بفعل إنتاج النفط الصخري في أمريكا الشمالية.

اجتماع طارئ لأوبك؟

وقادت السعودية، أكبر منتج في «أوبك»، استراتيجية المنظمة الرامية للحفاظ على حصتها السوقية، ورفضت دعوات بعض الدول الأعضاء ومن بينها الجزائر وفنزويلا التي نادت بخفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار.

وقال وزير النفط العراقي إن رفع أسعار النفط الآن سيتطلب من «أوبك» والمنتجين المستقلين الاتفاق على خفض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

وأضاف أن العراق سيدعم عقد اجتماع طارئ لأوبك إذا استطاعت المنظمة التوصل لاتفاق على خفض الإنتاج بالتنسيق مع المنتجين المستقلين.

وأكد أن الاتفاق يجب أن يشمل «أوبك ودولا خارج أوبك؛ لأن الجميع متضرر الآن»، مشيرا إلى أنه سيدعم اقتراحا تقدمت به الجزائر في اجتماع سابق للمنظمة بخفض الإنتاج العالمي بنسبة خمسة بالمئة.

وقال: «يجب أن نتفق جميعا على مستوى معين من خفض الإنتاج.. خمسة بالمئة من الإنتاج العالمي سيكون جيد جدا.. وحتى أقل من ذلك سيكون مقبولا».

وأضاف: «خفض مليون ونصف برميل من الأسواق سيكون له أثر كبير على الأسعار».

وأشار الوزير العراقي إلى أنه إذا استحال التوصل لمثل هذا الاتفاق سينبغي لـ«أوبك» الإحجام عن عقد أي اجتماع استثنائي كي لا تتسبب في مزيد من الهبوط للأسعار.

وقال: «نحن جاهزون للمشاركة بشرط أن يحضر الجميع وأن يكون هناك اتفاق... سنرسل رسالة خاطئة إذا ذهبنا واجتمعنا وخرجنا بنتيجة سلبية وهذا سيؤثر بصورة سلبية أكثر على الأسعار».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العراق النفط اسعار النفط خفض انتاج النفط أوبك

النفط الكويتي ينخفض إلى 19.14 دولارا للبرميل

النفط يهوى إلى أقل من 27 دولارا للمرة الأولى منذ 2003

«الجبير» يرفض «نظرية المؤامرة»: السعودية لا تقبل خفض إنتاج النفط لرفع الأسعار

أسباب انهيار أسعار النفط

أمير الكويت: خطوات اقتصادية وبرامج ترشيد لمواجهة هبوط أسعار النفط

ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية لأعلى مستوى منذ 1990

العراق يعتزم رفع إنتاجه من النفط إلى7ملايين برميل يوميا خلال 5 سنوات