ساعة مكة المكرمة تنضم إلى شبكة التوقيت العالمي «UTC»

الاثنين 30 مايو 2016 09:05 ص

أعلن محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «سعد القصبي»، انضمام ساعة مكة المكرمة لشبكة التوقيت العالمي «UTC»، لتحصل المملكة بذلك على الاعتراف العالمي بتوقيتها. 

جاء ذلك أمس الأحد، خلال ورشة عمل تحت عنوان «التوقيت الوطني للمملكة أهدافه ومتطلباته»، وذلك بمقر الهيئة الرئيسي بمدينة الرياض، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في هذا المجال.

وقال «القصبي» خلال كلمته الافتتاحية في ورشة العمل: «لقد بذلت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة جهوداً حثيثة لبناء منظومة وطنية محكمة ودقيقة للوقت، وقد أسهمت تلك الجهود بفضل من الله في انضمام ساعة مكة المكرمة لشبكة التوقيت العالمي ‘‘UTC’’ وحصلت على الاعتراف الدولي بالتوقيت السعودي، لتكون بذلك المملكة إحدى مكونات منظومة المواقيت العالمية».

وأشار المسؤول السعودي إلى أن هذا الاعتراف الدولي سيتيح للمملكة الاستفادة من توحيد الوقت في جميع نشاطات العمل الحيوية الأمنية والاقتصادية، والتي تتطلب دقة الوقت مثل أنظمة البنوك والسوق المالية والمطارات والحجز المركزي للطيران وأنظمة تشغيل القطارات والقنوات التلفزيونية وغيرها.

كما شهدت ورشة العمل استعراضاً للتجربة التركية في مجال التوقيت الوطني الموحد.

ونظام توقيت العالمي الذي يرمز إليه UTC بمعنى Coordinated Universal Time  وتم تطبيقه عام 1960م، وهو النظام المستخدم فى الطيران.

وتعد ساعة مكة المكرمة أكبر ساعة برج في العالم نظراً لقطر واجهتها الذي يزيد على 40 متراً وإرتفاعها الذي يزيد على 400 متر عن مستوى الأرض، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة من على بعد يزيد على ثمانية كيلومترات.

وتتكون الساعة من أربع واجهات يبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 مترا في 43 مترا فيما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 متراً في 39 متراً ويمكن رؤية أكبر لفظ تكبير (الله أكبر) في العالم فوق الساعة حيث يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة الله إلى أكثر من 23 مترا ويبلغ قطر الهلال 23 مترا و‏هو‏ بذلك أكبر هلال تم صنعه حتى الآن ويمكن رؤية الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة وتتكون الساعة المصممة على الطراز الإسلامي طبقاً لأدق معايير السلامة من مستوى قاعدي يحتوي على شرفة للزائرين تقع تحت واجهات الساعة الأربع ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن، وتم تشغيل الساعة تجريبياً في رمضان 1431هـ.

  كلمات مفتاحية

السعودية التوقيت العالمي مكة المكرمة ساعة

«أبراج كدي».. أكبر فنادق العالم ينتظر الافتتاح في مكة عام 2017

«الشؤون الإسلامية» بمكة: توسعة الحرمين كشفت أوقافا «منهوبة»

«إعمار العقارية» تعلن تشييد مبنى بدبي أعلى من برج «خليفة»

شركة سويسرية تصنع ساعة فاخرة من نيزك عثر عليه قبل 153 عاما بالسعودية

45.2 ساعة أسبوعيا متوسط ساعات العمل في السعودية

خطاط «ساعة مكة»: يكفيني مشاهدة الحجاج «لفظ الجلالة» بخط يدي

مليونا مصباح من نوع «إل إي دي» في نظام إضاءة «ساعة مكة»

«الإندبندنت»: خطط سعودية لبناء سقف فوق الكعبة