«موانئ دبي العالمية» توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة «سوما» الروسية

السبت 3 سبتمبر 2016 01:09 ص

وقعت «موانئ دبي العالمية»، مذكرة تفاهم مع مجموعة «سوما» الاستثمارية الروسية لاستكشاف فرص الاستثمار في الموانئ والمناطق الاقتصادية الخاصة والمرافق اللوجستية الداخلية في روسيا.

وتركز الاتفاقية على التعاون في تطوير التكنولوجيا المبتكرة وفائقة الحداثة في مجالات عمليات الموانئ، وتسليم البضائع وعلى تطوير وتعزيز ممرات النقل بين دول التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ومنطقة الشرق الأقصى الروسية. نقلاً عن «روسيا اليوم».

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي الذي يقام في مدينة فلاديفوستوك، لتسليط الضوء على التسهيلات والشروط الجديدة الداعمة للاستثمارات وممارسة الأعمال والتجارة وتشجيع المستثمرين في منطقة الشرق الأقصى لروسيا وعلى رأسها مشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.

وكانت «موانئ دبي» قد وقعت في يناير/كانون الثاني الماضي اتفاقية مع الصندوق الروسي للاستثمار المباشر لتأسيس شركة جديدة مشتركة باسم «موانئ دبي العالمية – روسيا»، تستهدف مشاريع البنى التحتية في قطاع الموانئ والنقل واللوجستيات في روسيا.

ومن جهة أخرى وقعت «موانئ دبي» اتفاقًا آخر لتشغيل محطة حاويات في مدينة «سانت جون» بمقاطعة «نيو برونزويك» الكندية في 31 من يوليو/تموز الماضي.

وسمحت هذه الصفقة للشركة بمنافسة الموانئ الأمريكية على طول الساحل الشرقي، مع تعزيز عملياتها في كندا.

وأعلنت «موانئ دبي»، أنها وقعت عقد إيجار لتشغيل محطة مناولة حاويات في ميناء «سانت جون» في يناير/‏‏كانون الثاني المقبل، حيث ستكون الشركة مسؤولة عن إدارة المحطة لمدة 30 عامًا، إلا أن الشروط المالية المتعلقة بالصفقة لم يتم الإعلان عنها. 

كما قالت وكالة «بلومبرغ» في 4 من يوليو/تموز الماضي، أيضاَ، إن موانئ دبي العالمية أبرمت صفقة مع دولة الإكوادور في أمريكا الجنوبية لإنشاء ميناء في المياه العميقة لنهر جواياس. 

وسيكون موقع الميناء الجديد تحديدا عند قرية «بوسورجا» الواقعة عند دلتا النهر.

ومن المنتظر أن يستوعب الميناء الجديد السفن التي تتجاوز أحجامها أحجام السفن العابرة لقناة بنما. بحسب البيان الإماراتية.

يذكر أن قيمة الاستثمارات في الميناء الجديد المزمع إنشاؤه تصل إلى 1.2 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

موانئ دبي تفاهم سوما الروسية

«موانئ دبي العالمية» توقع اتفاقا لتشغيل محطة حاويات في كندا

موانئ دبي العالمية تبني ميناء في الإكوادور باستثمار 1.2 مليار دولار

«أردوغان» يفتتح محطة تابعة لـ«موانئ دبي العالمية» على خليج إزميت التركي

موانئ دبي العالمية تنوي إعادة شراء أسهم

محكمة بريطانية تبرئ موانئ دبي العالمية من تهم فساد ورشاوى