«أردوغان» يفتتح محطة تابعة لـ«موانئ دبي العالمية» على خليج إزميت التركي

السبت 14 مايو 2016 06:05 ص

افتتح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» رسميا عبر الفيديو، محطة موانئ دبي العالمية «ياريمجا» بحضور «سلطان أحمد بن سليم» رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، وكبار المسؤولين في الحكومة التركية ومن ضمنهم وزير النقل والشؤون البحرية والاتصالات التركي «بينالي يلدريم»، ووزير الخارجية التركي «مولود جشاويش أوغلو»، ووزيرة البيئة والمدن التركية «فاطمة غولدمت ساري»، ورئيس وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التركية «أردا ارموت».

وقال «أردوغان»: «ستعمل محطة موانئ دبي العالمية-ياريمجا على تخفيض النفقات وتعزيز التنافسية للشركات التجارية والصناعية في المنطقة».

وتوجه وزير النقل والشؤون البحرية والاتصالات التركي «بينالي يلدريم» بالشكر إلى موانئ دبي العالمية لاختيارها الاستثمار في تركيا، قائلا: «زاد حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا خلال الأعوام الـ13  الماضية أكثر من 10 أضعاف، نظرا لموقع تركيا الاستراتيجي في قلب العالم حيث تفصلها فقط مسافة 3 ساعات عن 56 بلدا تقدر اقتصاداتها بـ30 مليار دولار أمريكي».

بدوره، قال «سلطان أحمد بن سليم»، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «تتمتع تركيا والإمارات العربية المتحدة بقاسم مشترك يتمثل في الرؤية الاستيباقية لتبني التغيير والتطوير والابتكار واستكشاف طرق أذكى للقيام بالأعمال، ويشكل البلدان التجاريان جسرين إلى العالم ويقعان على مفترق طرق التجارة العالمية، ومن شأن هذا المشروع الجديد أن يعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين تركيا ودولة الإمارات ويدعم الجهود الرامية لتنويع الاقتصاد في مرحلة ما بعد النفط».

وأضاف: «تقوم دولتانا بربط القارات والشعوب، وتعتبر مقاربة تطوير البنية التحتية التي ينتهجها الرئيس التركي وحكومته موضع تقدير بالنسبة لنا حيث نتبى الاستراتيجية نفسها في سعينا لمشاركة تجربة الإمارات التنموية الناجحة مع الدول الصديقة من أجل دعم الاقتصادات والمجتمعات وتمكين التجارة العالمية وتنويع الاقتصاد وتوفير فرص العمل، عملا بتوجيهات قيادتنا الرشيدة».

وتابع: «ولا تقف القواسم المشتركة بين بلدينا عند ذلك، بل أيضا تتمتع كل من تركيا والإمارات بشعب فتي وحيوي ومتعلم ومتعدد الثقافات، إلى جانب بنية تحتية فائقة التطور من الناحية التقنية خاصة في مجال النقل والاتصالات والطاقة».

وشدد «بن سليم» على ثقة الإمارات العربية المتحدة عامة ودبي على وجه خاص بمستقبل تركيا كجسر طبيعي يربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وكمنفذ فعال ومناسب من حيث التكلفة للأسواق الرئيسية حيث تؤمن نفاذا سهلا للأعمال إلى حوالي 1.5 مليارات عميل في أوروبا وأوراسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال: «تحتفل تركيا عام 2023 بمرور 100 عام على قيام الجمهورية ونحن مبهورون بتطورها اللافت ولهذا نحن هنا اليوم، لنشهد أحدث إضافة ليس فقط إلى شبكتنا العالمية التي تضم 77 محطة بحرية وبرية على امتداد القارات الست، بل أيضا إلى الاقتصاد التركي».

وأضاف: «لا يقتصر استثمارنا على الآليات والمعدات فحسب، بل يركز أيضا  على موظفينا الذين نعتبرهم من أهم أصولنا، وتوظف محطة موانئ دبي العالمية ياريمجا حاليا 300 شخص ونهدف لشغل 650 وظيفة عند تشغيل المحطة بكامل طاقتها كما توفر المحطة أكثر من 800 وظيفة محددة غير مباشرة في الاقتصاد المحلي والكثير غيرها خارج الميناء، وهذا يوضح الأثر المضاعف لمشاريع بهذه الضخامة على دفع نمو الاقتصادات وازدهار المجتمعات على المدى الطويل».

من جانبها، قالت «نيكولا سيلفيرا»، المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية ياريمجا: «إنني فخورة بقيادة هذا المشروع الهام خاصة في قطاع يعتبر حكرا على الرجال وهذا دليل على سعي موانئ دبي العالمية لتوفير الفرص المتكافئة للجميع وإعطائهم المجال لتولي مناصب تقنية وإدارية عليا».

وتتمتع المحطة الجديدة، التي تعد واحدة من أكبر المحطات البحرية في تركيا بطاقة استيعابية تصل إلى 1.3 ملايين حاوية نمطية، وتمتد على مساحة 460 ألف متر مربع، ما يعزز ربط تركيا بكل من أوروبا وآسيا، وتمكين التجارة في خليج إزميت، أحد أهم مناطقها الصناعية.

وتعتبر محطة «ياريمجا» أول مشروع للبنية التحتية في خليج إزميت تتم إدارته من قبل مشغل عالمي، والأول في البلاد الذي يستخدم رافعات عملاقة تعمل بالتحكم عن بعد مع أنظمة تحكم آلي بالبوابات تتميز بنظام مواعيد محدد للمركبات ما يضمن سرعة الإجراءات.

كما تتمتع المحطة بماسحات سريعة للأشعة السينية الأولى من نوعها في تركيا، تتيح مسح 120 حاوية كل ساعة.

وتضم المحطة رصيفين بطول 465 مترا و430 مترا يمكنها من مناولة سفينتين في الوقت ذاته.

كما تم تركيب 6 رافعات عملاقة لتفريغ السفن بالإضافة إلى 18 رافعة جسرية مزودة بإطارات مطاطية «آر تي جي» تستخدم لتكديس الحاويات ووزنها.

هذا، وقد بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية مع تركيا  25.26  مليار درهم في العام 2015، حيث بلغت قيمة الواردات 14.6 مليارت درهم، فيما بلغت قيمة الصادرات 7.9 مليارات درهم وإعادة التصدير 2.77 مليار درهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تركيا مولود جاويش أوغلو موانئ دبي العالمية

«العربية للسياحة» توقع اتفاقية لفتح ممثلية للمنظمة في تركيا

600 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا

قادة الإمارات يلتقون وزير خارجية تركيا بأبوظبي في أجواء «حميمية»

وزير الخارجية التركي يزور الإمارات اليوم الإثنين تلبية لدعوة رسمية

مصادر: وزير الخارجية التركي إلى الإمارات غدا في زيارة مفاجئة

3 اتفاقيات سعودية تركية بقيمة 260 مليون دولار في قطاع العقارات

«أردوغان»: على أفريقيا أن تختار شركائها بعناية

«موانئ دبي العالمية» توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة «سوما» الروسية