وزير الخارجية التركي يزور الإمارات اليوم الإثنين تلبية لدعوة رسمية

الاثنين 25 أبريل 2016 06:04 ص

أعلن وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، أنه سيتوجه من العاصمة السعودية الرياض، التي بدأ زيارتها أمس الأحد، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي؛ تلبية لدعوة من نظيره الإماراتي، «عبدالله بن زايد».

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها، الوزير التركي، مساء أمس الأحد، على هامش مشاركته في مناسبة لإحياء ذكرى وفاة وزير الخارجية السعودي السابق، «سعود الفيصل»، الذي نظمه «مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية» في العاصمة السعودية الرياض، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وبينما لم يحدد «جاويش أوغلو» موعد وصوله إلى أبوظبي، قالت صحيفة «ديلي صباح» التركية إن الأخير سيصل إلى العاصمة الإماراتية في وقت لاحق من اليوم الإثنين؛ حيث يعقد محادثات مع «عبدالله بن زايد»، وكبار المسؤولين الإماراتيين.

ولفتت الصحيفة التركية إلى أن العلاقات بين أنقرة وأبوظبي تشهد توترا شديدا منذ انقلاب قادة الجيش المصري في 3 يوليو/تموز 2013على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في تاريخ مصر؛ وذلك على خلفية مواقف البلدين من هذا الانقلاب.

إذ أيدت أبوظبي بشكل علني خطوة الانقلاب على «مرسي»، بينما رفضت أنقرة الخطوة، وتصر على أن «مرسي» هو الرئيس الشرعي لمصر.

وأشارت «ديلي صباح» إلى أن السفير الإماراتي لدى تركيا، «خالد خليفة المعلا» غير متواجد في مكتبه بأنقرة منذ صيف 2013 رغم أنه لا يزال معينا بشكل رسمي في منصبه.

لكن مصادر دبلوماسية، حسب الصحيفة ذاتها، تقول إن الإمارات ستترك نهجها المعادي لتركيا في السياسة الدولية وسرسل سفيرها قريبا إلى أنقرة في خطوة هامة نحو استعادة العلاقات.

وتأتي زيارة «جاويش أوغلو» إلى الإمارات بعد 4 أيام فقط من زيارة أجراها «محمد بن زايد»، ولي عهد أبوظبي إلى مصر، الخميس الماضي؛ حيث التقى الرئيس، «عبدالفتاح السيسي». ولا يُعرف على وجه الدقة حتى الساعة ما إذا كان هناك رابطا بين الزيارتين.

وبحث وزير الخارجية التركي الموجود حاليا في الرياض، ونظيره السعودي، «عادل الجبير»، في وقت سابق من يوم أمس الأحد، آخر المستجدات الإقليمية، إضافة إلى نتائج القمة الـ13 لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، التي استضافتها مدينة إسطنبول التركية يومي 14 و15 أبريل/نيسان الجاري.

وحسب وكالة «الأناضول»، تطرق الوزيران إلى نتائج اتفاقية تأسيس «مجلس التنسيق التركي السعودي»، التي أُبرمت بينهما على هامش قمة «منظمة التعاون الإسلامي» الأخيرة، والخطوات التي يجب اتخاذها لتفعيل بنودها.

وتناول الوزيران، أيضًا، إمكانية إجراء اجتماع بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي على المستوى الوزاري، خلال الفترة المقبلة، دون تحديد موعد معين.

كما التقى «جاويش أوغلو»، في وقت سابق من يوم أمس، العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز».

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية تركيا مصر مولود جاويش أوغلو عبدالله بن زايد محمد بن زايد

تقرير: الإمارات تصعد تعاونها مع أعداء السعودية لإسقاط حكومة «أردوغان»

مصادر لـ«الخليج الجديد»: وزير خارجية تركيا يتلقى دعوة رسمية لزيارة أبوظبي قريبا

سفير الإمارات لدى أمريكا يهاجم تركيا ويرحب بعلاقات مع إيران

«ميدل إيست آي»: الإمارات متخوفة من الاتفاق العسكري التركي القطري

«جمال سلطان»: «العربية» تشوه تركيا لصالح الإمارات على حساب السعودية

قادة الإمارات يلتقون وزير خارجية تركيا بأبوظبي في أجواء «حميمية»

وزير خارجية تركيا من أبوظبي: سفير الإمارات سيستأنف عمله بأنقرة في مايو

غدا.. «داود أوغلو» يزور قطر لتعزيز الأهداف الاستراتيجية المشتركة

«أردوغان» يفتتح محطة تابعة لـ«موانئ دبي العالمية» على خليج إزميت التركي