‏قائد قوات الباسيج: راية الثورة الإيرانية ترفرف فوق سوريا ولبنان والعراق واليمن

السبت 5 نوفمبر 2016 05:11 ص

فيما أكدت إيران أنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، قال قائد قوات الباسيج (الحرس الثوري) «محمد رضا نقدي إن ما وصفها ب«راية الثورة» ترفرف في أربع دول عربية، هي سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وأضاف، خلال مناورة نفّذها «تعبويون» في محافظة خوزستان جنوبي إيران: «إن الصهاينة والأمريكيين لن يحققوا أهدافهم، وسيأخذون أمانيهم معهم إلى القبور».

وزاد: «الشعب الإيراني لم يَعدْ ينخدع بأمريكا، وأثبت عزّته واقتداره في الاختبارات الماضية. على الأعداء أن يدركوا أن لدى الثورة خيارات كثيرة، وأنها ستوقف أمريكا عند حدّها في كل أنحاء العالم».

ولفت «نقدي» إلى أن «راية الثورة (الإيرانية) ترفرف الآن في دول كثيرة، منها سوريا ولبنان والعراق واليمن»، معتبراً أن ذلك «يكشف أن الحركة الشامخة للشعب الإيراني الشجاع لطرد الاستكبار من أرضه باتت معلماً للدول المتطلّعة إلى الحرية في المنطقة»، بحد تعبيره.

يذكر أن الجنرال «محمد علي فلكي»، القيادي في الحرس الثوري وأحد قادة القوات الإيرانية في سوريا، قد أعلن في أبريل/نيسان الماضي أن بلاده شكلت جيش التحرير الشيعي بقيادة قائد فيلق القدس «قاسم سليماني، حيث يقاتل هذا الجيش حاليا على ثلاث جبهات في العراق وسوريا واليمن.

وأكد الجنرال «فلكي» أن قوات هذا الجيش ليست من الإيرانيين فحسب، بل إنه في كل منطقة تشهد قتالا يتم تنظيم وتجهيز هذا الجيش من شعب تلك المنطقة.

واعتبر هذا القيادي الذي يقود جزءا من قوات الحرس الثوري في سوريا للقتال إلى جانب نظام «بشار الأسد» ضد المعارضة، أنه «ليس من الحكمة زج القوات الإيرانية بشكل مباشر في الحرب في سوريا، بل يجب أن يقتصر دور عناصرنا على تدريب وتأهيل وتجهيز السوريين للقتال في مناطقهم»، على حد تعبيره.

وزعم «فلكي» أن الهدف الأساسي من تشكيل النواة الأولى لجيش التحرير الشيعي هو محو (إسرائيل) بعد 23 عاما، وأن هذه الفيالق أصبحت على حدودها الآن، لكنه في الوقت نفسه شدد على أن هذه القوات تحارب في العراق وسوريا واليمن.

وتدعم إيران النظام السوري الذي يواجه ثورة منذ 5 أعوام، وتساند قوات الحرس الثوري قوات «بشار الأسد» في سوريا، كما تدعم طهران الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان، وتقاتل قوات إيرانية إلى جانب قوات الحشد الشعبي الشيعي في العراق، وهي متهمة بارتكاب انتهاكات بشعة بحق السنة.

وتتهم العديد من الدول العربية خاصة دول الخليج إيران بالتدخل في شؤون المنطقة، كما يحملونها المسؤولية عن الكثير من الأعمال الإرهابية التي تقع بين الحين والآخر بها. 

  كلمات مفتاحية

إيران العراق سوريا اليمن لبنان

«الحرس الثوري» الإيراني: حدودنا وصلت إلى البحرين الأحمر والمتوسط

«المالكي»: معركة استعادة الموصل تمهد الطريق إلى سوريا واليمن

«ولايتي»: تطور مهم في علاقات سوريا والعراق وإيران خلال الأسبوع المقبل

«العبادي»: «الحشد الشعبي» جزء من منظومة أمن العراق .. وتسميته بـ«الشيعي» خطأ

إيران تنقل تجربة الباسيج لـ4 دول عربية.. ما هي؟