«العبادي»: «الحشد الشعبي» جزء من منظومة أمن العراق .. وتسميته بـ«الشيعي» خطأ

السبت 13 يونيو 2015 01:06 ص

أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، اليوم السبت، أن تمويل ميليشيات الحشد الشعبي «يتم من قبل الدولة وأنّه جزء من منظومة أمنية عراقية»،  واصفا تسمية «الحشد الشيعي» بالخاطئة.

وفي كلمة له ألقاها خلال مهرجان الحشد الشعبي، الذي عقد في فندق الرشيد بالعاصمة العراقية بغداد، قال «العبادي» إن «صراعنا مع عدو يحتل أرضنا ويدنس مقدساتنا ويقتل الأبرياء من أبناء شعبنا، علينا أن ندافع عن الوطن جميعا»، مضيفا: «نستطيع القول أن الحشد الشعبي الذي استجاب لنداء الوطن والمرجعية، تمويله من الدولة العراقية ومن تبرعات المواطنين تسليحا ورواتبا، وتسليحه من الموازنة العراقية».

وأكد «العبادي» أن «هناك مستشارين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولدى قواتنا المسلحة من الجيش والشرطة مستشارون مدربون من قبل التحالف الدولي ونحن نرحب بذلك»، وقال «لا يقاتل على أرض العراق إلا العراقيون، وهذا إجماع من الكتل السياسية والحكومة ومجلس النواب».

كما لفت رئيس الوزراء العراقي أن «الذين يصفون الحشد الشعبي بأنه الحشد الشيعي مخطئون»، لأن «الحشد ليس شيعيا وإنما يمثل جميع العراقيين، فيه عرب وتركمان وشيعة وسنة»، حسب قوله. مشددا على أن الحشد الشعبي يعمل «تحت إمرة القيادة العراقية، والذي يتحدث عن الحشد يتحدث عن جزء من منظومة أمنية عراقية».

جدير بالذكر أنه رغم خسارة تنظيم «الدولة الإسلامية» للكثير من المناطق التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى شرقا، ونينوى وصلاح الدين شمالا، إلا أن التنظيم لا يزال يحافظ على سيطرته على أغلب مدن ومناطق الأنبار التي سيطر عليها منذ مطلع عام 2014 .

يُشار إلى أنه في 10 يونيو/حزيران 2014، سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وذلك قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها بـ«دولة الخلافة».

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية، أو ما يسمى بـ«جيش إقليم شمال العراق»، على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها «الدولة الإسلامية»، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

  كلمات مفتاحية

الخشد الشعبي العبادي العراق ميليشيات شيعية الدولة الإسلامية

«الصدر»: «الحشد الشعبي» طائفية وهمجية ووقحة وتسئ للجهاد

الحشد الشعبي يفجر مساجد ويحرق بساتين في بيجي العراقية

«الحشد الشعبي» يُحقر من أداء الجيش العراقي ضد «الدولة الإسلامية» ويصفه بـ«الفاشل»

«العبادي»: وصف «الحشد الشعبي» بـ«المليشيات» يُعد «ظلما كبيرا»

هل هناك فرق بين «الحشد الشعبي» و«داعش» ؟

«المالكي» يصف دول الجوار بـ«بيوت العنكبوت» ويؤكد: لولا الحشد الشعبي لكانت بغداد في خطر

مقتل 19 إيزيديا و15 من مسلحي «الدولة الإسلامية» في الموصل

«العبادي»: 40 انتحاريا يدخلون إلى العراق شهريا

مصادر: «العبادي» بحث آلية التنسيق بين مستشاري إيران وأمريكا في العراق

‏قائد قوات الباسيج: راية الثورة الإيرانية ترفرف فوق سوريا ولبنان والعراق واليمن