«الحشد الشعبي» يُحقر من أداء الجيش العراقي ضد «الدولة الإسلامية» ويصفه بـ«الفاشل»

الأربعاء 3 يونيو 2015 06:06 ص

وجه العديد من قادة ميليشيات «الحشد الشعبي» انتقادات حادة وصلت حد الاستخفاف بقدرة القوات العراقية على حسم المعارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بدون وجود «الحشد». وفي الوقت نفسه يشكو الكثير من أفراد الجيش والشرطة من الاهمال التام لدور القوات المسلحة لصالح «الحشد الشعبي».

ووجهت حركة «عصائب أهل الحق» تحذيراً شديد اللهجة إلى رئيس الوزراء «حيدر العبادي» من الاعتماد على تقارير وصفتها بـ«غير واقعية» لـ«قيادات ميدانية فاشلة»، قائلة إن حسم معركة الأنبار وتحرير مناطقها متوقف على مشاركة فصائل «المقاومة الإسلامية الأساسية».

وقال المتحدث العسكري باسم الحركة، «جواد الطليباوي»، إن «معركة الأنبار ستكون حرب شوارع وحرب عصابات ولابد من وضع خطط مناسبة لطبيعة هذه المعركة».

وقال أيضا إن «غالبية القوات العسكرية الموجودة في الأنبار تروم تحرير مدينة الرمادي، وهي قوات غير متدربة على حرب العصابات والشوارع». ورجح «عدم حسم معركة الأنبار في حال عدم مشاركة كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق وبدر».

وادعى «الطليباوي» أن «أكثر القيادات الميدانية الآن فاشلة، ونحن نحتاج إلى قيادات كفوءة لديها خبرات وتجارب عسكرية لأجل تحرير المدن وكسب المعارك، وهي لا تمتلك عقيدة صلبة. لا بد من الاعتماد على فصائل الحشد الشعبي».

وأضاف المتحدث العسكري أن «القيادات الميدانية التي فشلت في المحافظة على التمسك الأرض في الأنبار هي التي تزود القائد العام بتقارير غير واقعية وغير صحيحة».

بدوره قال أمين عام منظمة «بدر العامري» وهو قائد رئيسي في الحشد، في مقابلة صحفية، إن القوات العراقية لن تستعيد الرمادي بهجومها السريع المزمع، وأضاف، مشخصا العملية العسكرية من الناحية الاستراتيجية: «من يقول إن الرمادي يمكن استعادتها بعملية عسكرية سريعة مثلما قال رئيس الوزراء اوبضع قادة وسياسيين فهذا كلام مثير للضحك، لأنه لا يمكن لشخص أن يستعيد الرمادي إلا بالعملية العسكرية التي نحن نحضر لها الآن».

إساءة مقصودة

من ناحية أخري، أبدي عدد من ضباط الجيش العراقي عدم الرضاء من محاولات التقليل من إمكانيات القوات النظامية لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكر الرائد في الجيش، «ر.ن»، أن جميع المعارك التي خاضها العراق «كان للقوات المسلحة من الجيش والشرطة الدور الرئيسي في القتال ضد الدولة الإسلامية. ثم يأتي دور الحشد الشعبي لاحقا لأن الجيش هو الذي يجيد استخدام الأسلحة الثقيلة وفنون الأسلحة والقيادة بحكم التجارب والخبرات المتراكمة».

من جهته قال العميد المتقاعد «هلال الشمري» للصحيفة إن «هناك حملة مقصودة للإساءة إلى الجيش العراقي ومحاولة إلغاء دوره في المعارك ضد الدولة الإسلامية وجعله تابعا للميليشيات. والدليل هو أن الجيش حقق انتصارات عديدة في محاربة الدولة الإسلامية ولكن المدح كان للحشد الشعبي».

وأكد أن الانسحاب من بعض المعارك وخاصة في الموصل وتكريت والرمادي وأماكن أخرى جاءت بناء على أوامر من قيادات عليا غير كفوءة لكي تأتي الميليشيات وتقود المعركة لاحقا بحجة عدم قدرة الجيش على خوض المعارك».

يذكر أن العديد من المدن العراقية سقطت بيد تنظيم «الدولة الإسلامية» وأبرزها الموصل والرمادي بعد انسحاب القوات المسلحة بشكل غير مبرر وبقرارت فردية من بعض القيادات الأمنية، مما أفسح مجالا لقيادات الميليشيات في الحشد الشعبي لإلقاء اللوم على الجيش وانتقاده والادعاء بأن الحشد الشعبي هو الذي يحقق الانتصارات.

  كلمات مفتاحية

الحشد الشعبي العراق الجيش العراقي العبادي الدولة الإسلامية

«بايدن» يشيد بشجاعة القوات العراقية بعد انتقاد «كارتر» لانسحابها في الرمادي

«الحشد الشعبي» يقرر الانسحاب إلى أطراف تكريت وتسليم ملفها الأمني للشرطة

«العبادي» يعتزم طلب وقف غارات التحالف على تكريت إرضاءا لـ«الحشد الشعبي»

الجيش العراقي وحلفاؤه في «الحشد الشعبي» يبدأون عملية عسكرية واسعة في تكريت

«العبادي» يطالب التحالف الدولي بزيادة الدعم الجوي وتدريب وتسليح القوات العراقية

قطر: الضربات الجوية في العراق بلا فائدة دون حوار وطني

تنظيم «الدولة الاسلامية» يغلق سد الرمادي ويفتح «حرب مياه» في العراق

«التحالف الدولي» يدمر أكبر موقع يستخدمه «الدولة الإسلامية» لتلغيم السيارات في العراق

من يحكم العراق .. «العبادي» أم «العامري»؟

«ذي إيكونوميست»: الجيش العراقي ... وداعا للسلاح

الحشد الشعبي يفجر مساجد ويحرق بساتين في بيجي العراقية

تنظيم «الدولة الإسلامية» بالعراق: تغلغل في شروخات النظام السياسي

«العبادي»: «الحشد الشعبي» جزء من منظومة أمن العراق .. وتسميته بـ«الشيعي» خطأ

عن «الجيش الذي لا يقاتل» .. مثال العراق

«الحشد الشعبي» يعدم سعوديا تابع لـ«الدولة الإسلامية» ويأسر آخر في العراق

القوات الأمريكية تطرد «الحشد الشعبي» من قاعدة عسكرية بالرمادي وقيادي بـ«الحشد» ينفي

«العبادي»: القوات العراقية لم تكن مخولة بالانسحاب من الرمادي لكنها لم تصمد

«العبادي» يحيل رئيس أركان الجيش العراقي إلى التقاعد

«الدولة الاسلامية» ينشر إصدارا جديدا يوثق «مجزرة سبايكر»

بناء الجيش العراقي .. هل يعيد التاريخ نفسه؟

ضبط عناصر من «الحشد الشعبي» في بغداد أثناء ممارسة «الشذوذ الجنسي»

ممارسات «الحشد الشعبي» تجبر عناصر «صحوة الكرمة» على اللجوء إلى تركيا

‏«الحشد الشعبي» يدعو لتعديل وزاري أو تشكيل حكومة جديدة أو انتخابات مبكرة

«فورين أفيرز»: هل تسيطر إيران حقا على الميليشيات الشيعية في العراق؟