إعادة تشغيل مطار عدن الدولي بعد توقف عدة أشهر

الجمعة 6 مايو 2016 08:05 ص

وصلت أمس الخميس إلى مطار عدن الدولي ثاني طائرة للخطوط الجوية اليمنية قادمة من العاصمة الأردنية عمان بعد توقف دام عدة أشهر، وكان على متنها وزير النقل «مراد الحالمي»، وكانت أول رحلة لطائرة اليمنية قد وصلت، فجر الخميس، من القاهرة إلى مطار عدن الدولي.

وقال وزير النقل «مراد الحالمي» في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية: «استأنفت رحلات الطيران إلى مطار عدن بفضل الجهود الاستثنائية لمساعدة وزارة النقل قام بها رئيس الجمهورية لإعادة فتح الأجواء لمطار عدن والاتفاق على خطة لتأمين المطار بالتنسيق مع السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ ومدير الأمن».

وبشأن جدول الرحلات الجوية أوضح «الحالمي» أنها ستكون أسبوعية خلال هذه الفترة، وسيشهد مطار عدن رحلات إلى القاهرة في القريب العاجل.

وبشأن الطيران العالمية قال: «إنها ستعمل بعد إعادة تأهيل المطار وفق المعايير الدولية، وسينتهي من إعادة التأهيل في أغسطس/آب المقبل بشكل نهائي جراء ما تعرض له في العدوان الحوثي».

الوزير «الحالمي» قال: «إن من كان على متن الطائرة هم عدد من الجرحى والمغتربين في الخارج، وحرص على مرافقتها شخصيا».

وقدم وزير النقل الشكر لمدير المطار «طارق عبده علي» ونائبه «عبد الرقيب العمري» والموظفين كافة على الجهود المبذولة، وكذلك الشكر لأفراد الجيش والأمن وطاقم العاملين، شاكرا الإمارات على مساعدتهم في إعادة تأهيل المطار وتأمينه وتذليل الصعوبات كافة.

وقال الوزير «الحالمي» إنهم في قيادة الوزارة سيعملون جنبا إلى جنب مع السلطة المحلية لتأمين المطار والمرافق الحيوية التابعة لوزارة النقل، مشيرا إلى أن عودة تدشين المطار لرحلاته يأتي بدعم وجهود الرئيس «هادي» والسلطة المحلية بعدن وبمساعدة دولة الإمارات، وستكون بادئة خير، على حد قوله، وذلك وفق خطة أمنية تم تنفيذها.

وكان الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»،  قال الأحد، إن مطاري عدن والريان الدوليين، جنوبي البلاد، سيعودان للعمل خلال الأيام المقبلة.

وأوضح «هادي»، خلال اتصال هاتفي مع محافظ عدن، اللواء «عيدروس الزبيدي»، ومدير شرطتها، اللواء «شلال شائع»، إنه سيتم إعادة تشغيل مطاري عدن (بمحافظة عدن) والريان (بمحافظة حضرموت) الدوليين خلال الأيام القليلة المقبلة(دون تحديد موعد دقيق)؛ لاستئناف الرحلات الجوية التي ينتظرها المواطن، حسب ما نقلت عنه وكالة «سبأ» للأنباء اليمنية الرسمية.

وكان المطاران توقفا عن العمل خلال الأشهر الماضية؛ بسبب هجمات لجماعات مسلحة، واختلالات أمنية في محافظتي عدن وحضرموت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن مطار عدن الدولي هادي

«التحالف العربي» يقرر إغلاق مطار عدن الدولي لدواع أمنية

كيف يمكن أن تساعدنا الأرقام على فهم الاستراتيجية النفطية السعودية؟

السعودية تعترض صاروخا فوق جازان وبدء الخطة الأمنية في عدن

اغتيال قيادي بارز بالمقاومة الشعبية في عدن

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على قصر «هادي» في عدن

يمنيون يحملون الإمارات مسؤولية ترحيل أبناء محافظة تعز من عدن

مطار عدن الدولي يستأنف رحلاته غدا الأحد

عودة حركة الطيران بين عدن وجدة بعد توقف دام عام ونصف