«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على قصر «هادي» في عدن

الخميس 28 يناير 2016 06:01 ص

أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن تفجير سيارة ملغومة أمام مقر إقامة الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، في مدينة عدن بجنوب البلاد، اليوم الخميس، والذي قتل فيه ستة أشخاص على الأقل، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وذكر مسؤولون يمنيون أن الرئيس «هادي» كان داخل المبنى وقت التفجير، لكنه لم يصب بأذى.

وقال مكتب «هادي»، في بيان نشرته وكالة «سبأ» الحكومية الرسمية، إن 11 شخصا آخرين أصيبوا في الهجوم الذي حاولت خلاله سيارة اقتحام نقطة تفتيش أمنية تحرس القصر.

وأضاف البيان: «تم التصدي لسيارة مفخخة أرادت اقتحام الحاجز الخارجي الأمني، ومنعتها (قوات الأمن) من الاقتحام، وأدى إطلاق النار عليها إلى انفجارها».

ولفت البيان إلى أن ستة أشخاص قتلوا بينهم خمسة من أفراد الحماية ومدني واحد.

وقال مسؤولون محليون وشهود عيان في وقت سابق إن تفجير السيارة المفخخة أسفر عن سقوط سبعة قتلى وعشرة مصابين، وأن غالبية القتلى والجرحى من المدنيين.

من جانبه، تبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» الهجوم.

وقال في بيان نشر على الإنترنت إن الهجوم نفذه انتحاري بسيارة ملغومة عرفه باسم «أبو حنيفة الهولندي».

كان «هادي» أٌجبر على الفرار من العاصمة صنعاء في 2014 ويتخذ الآن من عدن مقرا له، وهي ثاني أكبر المدن اليمنية؛ حيث تواجه حكومته ضغوطا لبسط سلطتها بعد سيطرة قوات موالية لها بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية على المدينة في يوليو/تموز الماضي.

وتقاتل القوات الموالية لـ«هادي» جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وموالين للرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح» في حرب مستمرة منذ تسعة أشهر قتل فيها نحو ستة آلاف شخص.

وصعّد تنظيم «الدولة الإسلامية» عملياته وبرز كقوة منافسة لتنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب، الذي كان الجماعة المسلحة الرئيسية في البلاد خلال السنوات الماضية.

وقتل مهاجمون انتحاريون من «الدولة الإسلامية» 15 شخصا في هجوم على فندق تقيم به الحكومة في عدن وسبعة في مسجد يتبع الحوثيين في صنعاء في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويعد الهجوم على القصر الرئاسي في عدن، اليوم، أحدث هجوم للتنظيم على أهداف حكومية وأمنية في اليمن.

وقال مسؤولون أمنيون يمنيون إن عشرات السيارات المدرعة وجنودا من الإمارات وصلوا إلى ميناء عدن، أمس الأربعاء، في إطار خطة لمواجهة الفوضى الأمنية. 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن هادي تفجير سيارة ملغومة القصر الرئاسي

6 قتلى و10 جرحى بانفجار سيارة ملغومة قرب القصر الرئاسي في عدن

التحالف العربي يرسل تعزيزات عسكرية إلى عدن

«بحاح» يعود إلى عدن‬⁩ ليستأنف عمل الحكومة اليمنية منها بصفة دائمة

خطة يمنية إماراتية لبسط الأمن في عدن

مقتل زعيم «الدولة الإسلامية» في اليمن و6 من «القاعدة» في غارتين أمريكيتين

«التحالف العربي» يقرر إغلاق مطار عدن الدولي لدواع أمنية

إعادة تشغيل مطار عدن الدولي بعد توقف عدة أشهر