خطة يمنية إماراتية لبسط الأمن في عدن

السبت 23 يناير 2016 06:01 ص

اتفقت الحكومة اليمنية مع الإمارات، على خطة أمنية شاملة في محافظة عدن، التي تعاني من اضطرابات أمنية جمة.

وبحسب وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، قال مصدر مسؤول بمكتب محافظ عدن اللواء «عيدروس الزبيدي»، جنوبي اليمن، إن الاتفاق تم خلال زيارة «الزبيدي»، للإمارات، أمس الجمعة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن «الزبيدي ومدير أمن عدن العميد شلال علي شائع، التقيا أمس في أبوظبي، بعدد من أبرز قيادة الدولة في الإمارات، وناقشا خطة أمنية شاملة في جميع أنحاء المحافظة، والعمل على تطبيقها خلال الأيام القادمة، ونشر الآلاف من الجنود في عموم المديريات وفي مداخل ومخارج المدينة».

وبحسب المصادر ذاته، تم مناقشة تجنيد الآلاف من أفراد «المقاومة الشعبية»، الموالية للرئيس «عبد ربه منصور هادي»، والعمل على سرعة دمجها في الجيش الوطني، وتشكيل لواء عسكري يتخذ من معسكر «اللواء 31 مدرع»، بمدينة بير أحمد، شمال غربي عدن مقرا له.

وكثر الحديث في الفترة الماضية عن تطبيق خطة أمنية في عدن، التي أعلنتها الحكومة اليمنية مطلع مارس/آذار 2015 عاصمة مؤقتة لليمن، إلا أن سيناريو الاغتيالات والتفجيرات لازال مستمرا، في ظل عجز السلطات الأمنية عن وضع حدٍ لعجلة المشكلة التي تؤرق حياة معظم سكان المدينة.

وتشهد عدن سلسلة من الحوادث الأمنية منذ استعادت القوات الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» السيطرة الكاملة عليها في يوليو/تموز الماضي، بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية الذي ينفذ عمليات ضد المتمردين «الحوثيين» وحلفائهم.

إلا أن السلطات تواجه صعوبة في بسط نفوذها في عدن التي أعلنها «هادي» عاصمة موقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

وتعاني المدينة وضعاً أمنيا هشا وتناميا لنفوذ الجماعات المسلحة، وبينها مجموعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية».

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن عدن الحكومة اليمنية الجيش اليمني التحالف العربي

«مجتهد»: «بن زايد» استعان بـ«بلاك ووتر» لإمداده بمرتزقة في الإمارات واليمن

وزير الخارجية الإماراتي: ملتزمون بدعم اليمن حتى عودة الأمن والاستقرار

«عبدالله بن زايد» يكذب تصريح «صالح» حول انسحاب الإمارات من التحالف

«قرقاش» للمبعوث الأممي: الإمارات تدعم حلاً سياسياً مستداماً في اليمن

125 مركبة عسكرية إماراتية لدعم الشرطة في عدن

الإمارات تؤمن وقودا لمحطات كهرباء في عدن

التحالف العربي يرسل تعزيزات عسكرية إلى عدن

6 قتلى و10 جرحى بانفجار سيارة ملغومة قرب القصر الرئاسي في عدن

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على قصر «هادي» في عدن