«قرقاش» للمبعوث الأممي: الإمارات تدعم حلاً سياسياً مستداماً في اليمن

الخميس 7 يناير 2016 06:01 ص

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، «أنور قرقاش»، أن بلاده تدعم حلا سياسيا مستداما في اليمن، معتبرا أن الحل السياسي العادل سيضمن على المدى الطويل مستقبلا آمناً ومستقراً ومزدهراً لهذا البلد العربي.

جاء ذلك خلال استقباله في مقر وزارة الشؤون الخارجية الإماراتية في أبوظبي مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ووفق «وام»، أطلع « ولد الشيخ أحمد» الوزير الإماراتي على المستجدات بشأن المفاوضات اليمنية، وتفاصيل الجولة القادمة منها المقرر عقدها خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، مثمنا «دعم دولة الإمارات الجهود السلمية التي تقوم بها الأمم المتحدة في اليمن».

من جهته، قال «قرقاش» إن «الإمارات - من خلال دورها الفاعل في التحالف العربي بقيادة السعودية - تسعى إلى حل سياسي مستدام يضمن العلاقة التاريخية بين اليمن ومحيطه العربي».

وأضاف: «دولة الإمارات تدعم وبشكل قوي الحل السياسي القائم على المرجعيات الدولية والإقليمية المتفق عليها بشأن الأزمة اليمنية».

وأوضح أن «الحل السياسي العادل هو الخيار الذي يجمع اليمنيين ويضمن على المدى الطويل مستقبلا آمناً ومستقراً ومزدهراً لليمن الشقيق».

وأشار إلى أن «الإمارات تدرك - ومن خلال جهود الأمم المتحدة - صعوبة المسار السياسي، لكن في الوقت ذاته على قناعة بأنه الخيار الذي يضمن لليمن واليمنيين استقرار دولتهم ومجتمعهم».

وأثنى الوزير الإماراتي على أداء وفد الحكومة اليمنية في جولة المفاوضات السابقة، مبدياً ثقته في «استمرار هذا الأداء العقلاني الذي يضع مصلحة اليمن فوق أي اعتبار في الجولات القادمة من المباحثات، وبما يدعم الحلول السياسية المرتكزة على قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني».

وكانت جولة مفاوضات بشان الأزمة اليمنية جرت في مدينة جنيف السويسرية، الشهر الماضي، لكنها فشلت في التوصل إلى حلول للأزمة، وتم الاتفاق على جولة ثانية تعقد في وقت لاحق من الشهر الجاري.

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات حل سياسي أنور قرقاش إسماعيل ولد الشيخ أحمد

ترميم 123 مدرسة في عدن بتمويل إماراتي

مساعدات غذائية إماراتية لـ3266 أسرة في المهرة اليمنية

125 مركبة عسكرية إماراتية لدعم الشرطة في عدن

صفقات أسلحة بلغارية للسعودية والإمارات مع تصاعد القتال في اليمن وسوريا

وزير إماراتي يدعو القوى الدولية لإخراج «صالح» من اليمن

خطة يمنية إماراتية لبسط الأمن في عدن

«عبدالله بن زايد» يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن

«قرقاش»: الإمارات لعبت دورها التاريخي الحاسم في اليمن