«بحاح» يعود إلى عدن‬⁩ ليستأنف عمل الحكومة اليمنية منها بصفة دائمة

الاثنين 25 يناير 2016 07:01 ص

وصل نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء «خالد بحاح» اليوم الإثنين، إلى العاصمة المؤقتة عدن، برفقة عدد من الوزراء، ليستأنف عمل الحكومة بصفة دائمة من هناك.

ونقل موقع «المشهد اليمني»، عن المتحدث باسم الحكومة اليمنية، «راجح بادي»، قوله إن «بحاح» عاد إلى عدن برفقة عدد من الوزراء بينهم وزير المالية، دون أن يكشف عن بقية الوزراء.

وأوضح أن عودة «بحاح» إلى مدينة عدن «نهائية» وذلك لمزاولة مهامه واستئناف عمل الحكومة منها. 

وقبل أيام، قالت مصادر حكومية يمنية، إن التحالف العربي طلب من نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء «خالد بحاح»، وبعض المسؤولين مغادرة العاصمة السعودية الرياض، والعودة إلى عدن للعمل مع الرئيس «عبد ربه منصور هادي»، ومواكبة الخطة الجديدة لتحرير تعز.

وذكرت صحيفة «الأمناء» الصادرة من عدن في عدد الأحد قبل الماضي، أن «خالد بحاح» وبعض أعضاء حكومته سيعودون إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن لمباشرة مهام الحكومة من المدينة.

وأكدت المصادر أن بعض الوزراء أبدوا تحفظهم من العودة إلى عدن وخاصة وزير الإدارة المحلية، ولم تذكر الصحيفة معلومات إضافية حول الخبر وأسباب تحفظ بعض الوزراء، كما لم تصدر عن الحكومة أي تأكيدات تعليقات إعلامية على ما نشرته الصحيفة.

والشهر الماضي، أفاد مصدر مطلع في الرئاسة اليمنية بأن الرئيس «عبدربه منصور هادي» طلب من «خالد بحاح»، العودة إلى عدن، جنوبي البلاد، لتقوم الحكومة بمباشرة أعمالها من هناك.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن المصدر، الذي لم تكشف عن هويته، قوله إن «الخلاف بين هادي وبحاح انتهى، بعد حضور الوزراء الخمسة (الذين اعترض الأخير على تعيينهم دون مشورته) جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت أخيراً».

وأوضح المصدر أن قرار «هادي» بالتشكيل الوزاري الأخير يعتبر «نافذاً»، وكان يهدف من خلاله إلى «تقويم الأداء، وأن تكون الحكومة أكثر فاعلية».

وأضاف: «إذا كانت هناك إشكالات فإنها انتهت، والقرارات الأخيرة كان لها أثر في تحسين أداء الحكومة على مستوى السياسة الخارجية، والأداء الأمني».

وأشار المصدر إلى «أن الأمور الأمنية في تحسن مستمر»، لافتاً إلى خطة أمنية يعكف على تطبيقها محافظ عدن، «عيدروس الزبيدي»، ومدير الأمن، العميد «شلال علي شايع»، بمتابعة مستمرة من الرئيس «هادي» لاستتباب الأمن في المنطقة.

كان «بحاح» أعلن رسميا رفضه تعديلا وزاريا أصدره «هادي» دون مشورته، وشمل 5 حقائب وزارية هي: الخارجية والداخلية والإعلام والنقل والخدمة الاجتماعية.

أيضاً، تحدثت تقارير صحفية، مؤخرا، عن وجود طموح لدى «بحاح» لخلافة «هادي» في رئاسة البلاد، وأن الرجل لا يخفى ذلك أمام جلسائه حيث يردد دائما أنه الرئيس القادم لليمن، وهو ما أشعل الخلافات بينه وبين الرئيس اليمني.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

خالد بحاح اليمن هادي عدن الحكومة اليمنية

مصادر: التحالف يطلب من «بحاح» ووزرائه مغادرة الرياض والعمل من عدن

«بحاح»: نسعى لإيقاف الحرب وبدء سلام حقيقي ودائم في اليمن

«هادي» يطلب من «بحاح» العودة إلى عدن إثر انتهاء الخلاف بينهما

«بحاح» يرفض تعديلات «هادي» على حكومته: علينا ألا نسمح بالخطأ

«هادي» يعين نائبين لـ«بحاح» و5 وزراء جدد بينهم الخارجية والداخلية

الإمارات تؤمن وقودا لمحطات كهرباء في عدن

التحالف العربي يرسل تعزيزات عسكرية إلى عدن

6 قتلى و10 جرحى بانفجار سيارة ملغومة قرب القصر الرئاسي في عدن

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على قصر «هادي» في عدن

البعثة الدبلوماسية الروسية تغادر اليمن لأسباب غامضة