«بحاح»: نسعى لإيقاف الحرب وبدء سلام حقيقي ودائم في اليمن

الاثنين 18 يناير 2016 08:01 ص

قال نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء «خالد بحاح»، إنهم يسعون إلى وقف الحرب، والبدء في مرحلة سلام حقيقي ودائم، على قاعدة القرارات الأممية بشأن اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»، عن «بحاح» قوله، إن «الحكومة اليمنية وعلى الرغم من المكاسب العسكرية التي تحققت والعمليات التي تمت من أجل تحرير عدد من المدن والمحافظات بمساندة دول التحالف العربي وفي مقدمتها السعودية والإمارات، إلا أنها مازالت تسعى لإيقاف الحرب والبدء في مرحلة سلام حقيقي ودائم».

وطالب «بحاح»، خلال لقائه، مساء الاثنين، الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، في أبوظبي، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بالسعي وبقوة من أجل تنفيذ جميع القرارات الأممية بشأن اليمن، وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216، وإلزام الميليشيات الانقلابية بقبولها وتنفيذها بصورة كاملة بما يضمن حقن دماء اليمنيين وإيقاف الحرب والصراع.

وأعرب «بحاح» عن تطلع الحكومة اليمنية للوصول إلى سلام يوقف نزيف الدم والدمار الذي تتسبب به الميليشيات الانقلابية، مرحبا بأي خطوات جادة وصادقة في إطار عملية السلام، استكمالاً لما أنجزه الشعب اليمني في حواره الوطني الشامل ومخرجاته.

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، عن حرصه على إيقاف إطلاق النار، وإيجاد آلية مناسبة لتنفيذ كافة القرارات الدولية الخاصة باليمن والعمل على إنهاء أي حصار للمدنيين في مدينة تعز وغيرها من المدن المحاصرة.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الأمم المتحدة بان كي مون خالد بحاح الحوثيين الرئيس هادي المجتمع الدولي

«محمد بن سلمان» يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن ومحافظ مأرب

رئيس أركان الجيش اليمني: 6 شهور تفصلنا عن التحرير

بريطانيا: نساعد التحالف العربي في حرب اليمن

«بحاح» يستنكر الاعتداء على دبلوماسيات السعودية ويشيد بدعمها لليمن

«خالد بحاح» نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس الوزراء في الدوحة

«بحاح» لوفد الحكومة في محادثات سويسرا: عازمون على إنهاء الحرب في اليمن

مصادر: التحالف يطلب من «بحاح» ووزرائه مغادرة الرياض والعمل من عدن

«البيت الأبيض» يعرب عن قلقه من تضرر المدنيين في اليمن

«بحاح» يعود إلى عدن‬⁩ ليستأنف عمل الحكومة اليمنية منها بصفة دائمة

هل من تسوية في مسار الحرب المتعثر باليمن؟