«بحاح» يستنكر الاعتداء على دبلوماسيات السعودية ويشيد بدعمها لليمن

الخميس 7 يناير 2016 04:01 ص

أشاد نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة «خالد بحاح»، بالدعم الكبير الذي تقدمه المملكة العربية السعودية ودول التحالف لبلاده من أجل إعادة الشرعية في اليمن.

وعبر خلال لقائه السفير السعودي لدى اليمن «محمد علي آل جابر»، في مقر إقامته بالرياض، عن أسف اليمن الشديد وإدانته لما تعرضت له سفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مشهد.

ومن جانبه نوه السفير «آل جابر» بما تبذله الحكومة اليمنية من جهود حثيثة لعودة الأمن والاستقرار للمحافظات التي تم تحريرها من المليشيا الانقلابية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي وقت سابق، اتهمت وزارة الخارجية اليمنية، إيران بالتمادي في التدخل بشؤون عدد من الدول العربية والإسلامية وتأجيج الصراعات المذهبية والطائفية في تلك البلدان، منددة بما حدث من اقتحام السفارة والقنصلية.

وأشارت إلى أن «اليمن كان قد اتخذ في أكتوبر/تشرين أول الماضي، قرارا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد سفيرها لدى اليمن وسحب القائم بالأعمال اليمني لدى طهران وإغلاق اليمن لبعثته في إيران، احتجاجا على استمرار تدخلها في الشؤون الداخلية اليمنية».

وأعلنت المملكة العربية السعودية، الأحد الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران وطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من الرياض وسحب البعثة الدبلوماسية السعودية من طهران، قبل أن تعلن في اليوم التالي، قطع العلاقات التجارية ووقف حركة الطيران بين البلدين، وذلك احتجاجا على التدخلات الإيرانية بشؤون المملكة العربية السعودية.

وتصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في أعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران بحاح السعودية

البعثة الدبلوماسية الإيرانية تغادر السعودية بعد قطع العلاقات

اليمن يتهم إيران بالتمادي في دعم «الحوثيين» وتأجيج الصراعات في الدول العربية

«دي ميستورا» يزور الرياض وطهران بعد ساعات من قطع العلاقات

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

«بحاح»: نسعى لإيقاف الحرب وبدء سلام حقيقي ودائم في اليمن

مصادر: التحالف يطلب من «بحاح» ووزرائه مغادرة الرياض والعمل من عدن