مصادر: التحالف يطلب من «بحاح» ووزرائه مغادرة الرياض والعمل من عدن

الثلاثاء 19 يناير 2016 05:01 ص

قالت مصادر حكومية يمنية إن التحالف العربي طلب من حكومة نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء «خالد بحاح»، وبعض المسؤولين مغادرة العاصمة السعودية الرياض، والعودة إلى عدن للعمل مع الرئيس «عبد ربه منصور هادي»، ومواكبة الخطة الجديدة لتحرير تعز.

وذكرت صحيفة «الأمناء» الصادرة من عدن في عدد أول أمس الأحد، أن «خالد بحاح» وبعض أعضاء حكومته سيعودون إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن لمباشرة مهام الحكومة من المدينة.

وأكدت المصادر أن بعض الوزراء أبدوا تحفظهم من العودة إلى عدن وخاصة وزير الإدارة المحلية، ولم تذكر الصحيفة معلومات إضافية حول الخبر وأسباب تحفظ بعض الوزراء، كما لم تصدر عن الحكومة أي تأكيدات تعليقات إعلامية على ما نشرته الصحيفة.

وقبل ساعات قال نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء «خالد بحاح»، إنهم يسعون إلى وقف الحرب، والبدء في مرحلة سلام حقيقي ودائم، على قاعدة القرارات الأممية بشأن اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»، عن «بحاح» قوله، إن «الحكومة اليمنية وعلى الرغم من المكاسب العسكرية التي تحققت والعمليات التي تمت من أجل تحرير عدد من المدن والمحافظات بمساندة دول التحالف العربي وفي مقدمتها السعودية والإمارات، إلا أنها مازالت تسعى لإيقاف الحرب والبدء في مرحلة سلام حقيقي ودائم».

وطالب «بحاح»، خلال لقائه، مساء أمس الاثنين، الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، في أبوظبي، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بالسعي وبقوة من أجل تنفيذ جميع القرارات الأممية بشأن اليمن، وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216، وإلزام الميليشيات الانقلابية بقبولها وتنفيذها بصورة كاملة بما يضمن حقن دماء اليمنيين وإيقاف الحرب والصراع.

وأعرب «بحاح» عن تطلع الحكومة اليمنية للوصول إلى سلام يوقف نزيف الدم والدمار الذي تتسبب به الميليشيات الانقلابية، مرحبا بأي خطوات جادة وصادقة في إطار عملية السلام، استكمالاً لما أنجزه الشعب اليمني في حواره الوطني الشامل ومخرجاته.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

 

  كلمات مفتاحية

خالد بحاح اليمن السعودية الرياض التحالف العربي عبد ربه منصور هادي

«بحاح»: نسعى لإيقاف الحرب وبدء سلام حقيقي ودائم في اليمن

«بحاح» يستنكر الاعتداء على دبلوماسيات السعودية ويشيد بدعمها لليمن

«خالد بحاح» نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس الوزراء في الدوحة

«هادي» يطلب من «بحاح» العودة إلى عدن إثر انتهاء الخلاف بينهما

«هادي» يعين نائبين لـ«بحاح» و5 وزراء جدد بينهم الخارجية والداخلية

التحالف العربي يقصف منشآت لتخزين النفط في اليمن

«بحاح» يعود إلى عدن‬⁩ ليستأنف عمل الحكومة اليمنية منها بصفة دائمة

التحالف العربي يرسل تعزيزات عسكرية إلى عدن

6 قتلى و10 جرحى بانفجار سيارة ملغومة قرب القصر الرئاسي في عدن