أمير قطر يطلب من العراق العمل من أجل الإفراج عن مواطنيه المختطفين

الاثنين 6 يونيو 2016 01:06 ص

طالب أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الحكومة العراقية بالعمل من أجل الإفراج عن المواطنين القطريين المختطفين في العراق منذ ستة أشهر، وضمان عودتهم سالمين.

وأعرب عن أمله في أن تكثف السلطات العراقية جهودها من أجل الإفراج عن المواطنين القطريين المختطفين، وضمان عودتهم سالمين إلى وطنهم في أقرب وقت ممكن، وفقا لوكالة الأنباء القطرية «قنا».

جاء ذلك، أمس الأحد، خلال تسلمه رسالة رسالة خطية من رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه أكد وزير الدفاع العراقي، «خالد العبيدي»، خلال لقائه بأمير قطر، في الدوحة، أن حكومته تبذل كل ما في وسعها من أجل إطلاق سراح المختطفين القطريين وإعادتهم إلى بلدهم.

يذكر أن السلطات المحلية في بادية المثنى جنوب العراق، أعلنت في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن مسلحين خطفوا 26 مواطنا قطريا وكويتيا دخلوا المحافظة بهدف الصيد في البادية التي تتمتع بوفرة الصقور والطيور النادرة، بالإضافة إلى خطف عنصرين من الشرطة المحلية كانا يرافقان المواطنين الخليجيين، أخلى الخاطفون سبيلهما بعد ساعات.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، في وقت سابق عن مصادر، أن مسلحين تابعين لـ«كتائب أبو الفضل العباس»، أحد فصائل «الحشد الشعبي»، هم من قام بعملية خطف القطريين في جنوب العراق، وأن الجهة التي تتولى عملية التفاوض هي «منظمة بدر» التي يتزعمها «هادي العامري».

ونقلت عن المصادر أن العدد الحقيقي للمختطفين كان في البداية 39، بينهم 26 قطريا، و13 من مساعدين وعمال من جنسيات آسيوية، وأن 9 من هؤلاء المساعدين أطلق سراحهم.

وأوضحت المصادر، أن هناك مفاوضات سرية تجري مع الخاطفين عن طريق وسطاء، وأن الجهة التي تتولى عملية التفاوض هي «منظمة بدر» التي يتزعمها «العامري»، أحد أبرز قيادات «الحشد الشعبي».

وذكرت المصادر أن وسطاء التفاوض ينسقون مع القطريين وأطراف خليجية أخرى بعدما اتسعت مطالب الخاطفين لتشمل الإفراج عن بعض الإرهابيين المطلوبين دوليا.

وتابعت المصادر أن صفقة أولى تم التوصل إليها تضمنت إطلاق سراح المختطفين مقابل مبلغ 100 مليون دولار يدفع لهم، إلا أن الخاطفين رفضوا ونقلوا مطالبهم من المال إلى السياسة.

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد كشفت سابقا أن الصيادين القطريين المختطفين في صحراء محافظة المثنى (220 كلم جنوب بغداد) لم يلتزموا بالتعليمات، وتحركوا في مناطق صحراوية شاسعة.

وأضافت أن أجهزة وقيادة شرطة محافظة المثنى شرعت في عمليات بحث وتحر في المنطقة التي وقع فيها الحادث، موضحة أن الصيادين كانوا يتحركون في مناطق صحراوية شاسعة، ولم يلتزموا بتعليماتها بعدم تجاوز المناطق المؤمنة، والحذر من الذهاب إلى مناطق غير مؤمنة، كما قالت في بيان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر العراق أمير قطر القطريين المختطفيين

«الغارديان»: قطر تجري اتصالات سرية لتحرير مواطنيها المختطفين في العراق

أمير قطر يبحث مع «العبادي» جهود إطلاق القطريين المختطفين

قطر تعلن تحرير أحد مواطنيها المختطفين في العراق

ميليشيا شيعية عراقية: 3 جثث لـ«حزب الله» مقابل إطلاق المختطفين القطريين

واشنطن تطلب تعاون طهران لتحديد مصير مواطنيها المختطفين بالعراق

«العطية» يبحث مع «كيري» و«ظريف» هاتفيا ملف القطريين المختطفين بالعراق

فرنسا تطالب بإطلاق سراح القطريين المختطفين في العراق

مصدر عراقي يزعم وجود أمير سعودي بين المختطفين القطريين