استمرار المناورات البحرية المصرية السعودية عقب التلويح باستخدام القوة في اليمن

الأحد 15 فبراير 2015 09:02 ص

بدأت، أمس السبت، عناصر القوات البحرية المصرية والسعودية تنفيذ المرحلة الرئيسية لمناورة بحرية مشتركة «لتأمين المياه الإقليمية والاقتصادية في نطاق البحر الأحمر وحركة النقل البحري والأهداف الاقتصادية في البحر وعلى الساحل».

وبحسب بيان نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع المصرية، «بدأت عناصر القوات البحرية المصرية والسعودية بتنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة البحرية (مرجان 15) التي تشارك فيها ‏العديد من القطع البحرية وعناصر القوات الخاصة وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات‏، لتنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المشتركة، لتأمين المياه الإقليمية والاقتصادية في نطاق البحر الأحمر وحركة النقل البحري والأهداف الاقتصادية في البحر وعلى الساحل».

وتشمل التدريبات بحسب البيان، «التصدي لمخاطر العائمات السريعة التي تعترض السفن التجارية والوحدات البحرية أثناء الإبحار في الممرات الملاحية، وكيفية مجابهتها، واعتراض إحدى السفن المشتبه بها، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش والتدريب على مهام البحث عن الغواصات ورصد وتتبع الأهداف الجوية المعادية وتدميرها».

وأوضح الجيش في البيان ذاته أن المناورة البحرية «ضمن سلسلة من التدريبات البحرية والجوية والبرية المشتركة بين مصر والمملكة العربية السعودية لتنمية قدرة القوات المشاركة من الجانبين على تخطيط وإدارة عمليات مشتركة، للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة بالبحر الأحمر ضد أي تهديدات باعتباره ممرا دوليا هاما للاقتصاد العالمي».

وأشار البيان إلى أن المناورة البحرية تأتي «تعزيزا لعلاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين مصر والمملكة العربية السعودية لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة وتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين الشقيقين».

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العميد «محمد سمير»، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن «المناورة البحرية المصرية السعودية المشتركة «مرجان 15»، انطلقت الاثنين الماضي، بمشاركة وحدات بحرية مصرية وسعودية، وتستمر لعدة أيام في نطاق البحر الأحمر في السعودية».

وقبل أيام، نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، عن مسؤولين مصريين لم تسمهم، أن «المصريين والسعوديين ينسقون للقيام برد عسكري مشترك للتعامل مع أي احتمالات في اليمن، بما في ذلك تعطيل الشحن في البحر الأحمر، بعد استيلاء ميليشيات الحوثيين على السلطة».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية اليمن الحوثيين مناورات عسكرية التعاون العسكري

أسوشيتد برس: مصر تنسق مع السعودية لتدخل عسكري محتمل في اليمن

السعودية تعتزم تجديد أسطولها الشرقي بقيمة 20 مليار دولار

الجيش الكويتي يبدأ تمرين «حسم العقبان» بالتعاون مع القيادة المركزية الأمريكية

المخاطر التي تتهدد الطرق البحرية للنفط والغاز في الشرق الأوسط والمسارات البديلة

الجيش السوداني يشارك في مناورات «رعد الشمال» برعاية السعودية