وزير النفط الكويتي: تحسن الأسعار أمر إيجابي

الاثنين 16 فبراير 2015 10:02 ص

قال وزير النفط الكويتي «علي العمير» في مؤتمر نفطي اليوم (الإثنين)، إن التحسن الحالي في أسعار النفط  أمر «إيجابي جدا»، معربا عن أمله في مزيد من التحسن.

ونقلت «رويترز» تصريحات الوزير للصحافيين عقب افتتاحه مؤتمرا نفطيا بقوله أن «كل الملاحظات كانت تتكلم عن تحسن الأسعار في النصف الثاني من العام الحالي. ونحن الآن نشهد هذا التحسن في النصف الأول. ونأمل مزيدا من الاستقرار والطلب العالمي على ما هو موجود في السوق».

وعلى صعيد الأسعار فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي ثلاثة سنتات إلى 61.55 دولار للبرميل.

ويأتي استقرار أسعار النفط بعد مكاسب قوية الأسبوع الماضي عندما ارتفعت أسواق النفط إثر انخفاض جديد في عدد الحفارات الأمريكية ليعاود برنت الصعود فوق 60 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر/كانون الأول، وبحسب محللين في شؤون النفط تحدثوا لـ«العربية.نت» فإن أبرز داعم لارتفاع الأسعار هو تراجع استثمار الشركات النفطية لمشاريع الطاقة في المستقبل.

وقال «محمد الشطي»، الخبير في شؤون النفط «إن تصريحات رؤساء الشركات الكبرى حول خفض استثمارها في 2015، هو العامل الأبرز في دعم انتعاش أسعار النفط».

ويرى «الشطي» أن هذه الخطوة من شأنها أن تخفض المعروض، وقد تؤثر في مستوى الإمدادات، مما سيدعم ارتفاع الأسعار وانتعاش الطلب من جديد».

ويتفق الخبراء على أن تخمة المعروض النفطي ستتعرض للتراجع مستقبلا، مع الخفض الرأسمالي للشركات، والتراجع الملحوظ في عدد منصات التنقيب عن النفط بشكل متواصل في الولايات المتحدة خلال الفترة القليلة الماضية".

وفي سياق متصل، تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد بداية قوية بسبب استمرار تأثير وفرة المعروض على السوق على الرغم من إظهار بيانات خروج اليابان من الركود.

وارتفعت الأسعار في بداية التعاملات بآسيا، ولكنها تراجعت بعد ذلك، لأن العودة إلى النمو في اليابان في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر كانت أضعف مما يُتوقع، في حين لم يغير تراجع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة وجهة النظر التي تقول إن أسواق النفط مازالت متخمة بالمعروض.

وبلغ سعر خام برنت 61.29 دولار للبرميل في الساعة 02:45 بتوقيت غرينتش، بتراجع 23 سنتا منذ آخر تسوية لها . وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط 20 سنتا إلى 52.58 دولار للبرميل.

وكان هذا الهبوط رد فعل أيضا للمكاسب القوية التي تحققت الأسبوع الماضي عندما ارتفعت أسواق النفط بقوة عقب تراجع آخر في عدد الحفارات بالولايات المتحدة، مما جعل سعر برنت يعاود الارتفاع فوق 60 دولارا للبرميل لأول مرة منذ ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط النفط الكويتي أسعار النفط

أسواق الخليج ترتفع بفضل الأرباح وتحسن النفط

النفط فوق 60 دولارا للبرميل للمرة الاولى في 2015 لكن وفرة المعروض مستمرة

بورصات السعودية والإمارات تتراجع مع هبوط النفط .. وأنباء إيجابية تدعم سوقي قطر ومسقط

وزير النفط الكويتي: الأسعار قد تتحسن في النصف الثاني لعام 2015

وزير النفط الكويتي يعلن عن اكتشافات نفطية جديدة

«نفط الكويت» تستهدف رفع إنتاجها إلى 3.65 مليون برميل يوميا في 2020

صادرات النفط الخام الكويتي للصين ترتفع بنسبة 30% خلال يناير الماضي

وزير النفط الكويتي: قلقون بسبب تراجع أسعار النفط