صادرات النفط الخام الكويتي للصين ترتفع بنسبة 30% خلال يناير الماضي

الأربعاء 11 مارس 2015 10:03 ص

ارتفعت صادرات النفط الخام الكويتي للصين في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 30.8% عن العام الماضي لتصل إلى 923 ألف طن أي ما يعادل 218 ألف برميل يوميا.

وذكرت البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية اليوم الأربعاء وذكرتها وكالة الأنباء الكويتية «أن إجمالي واردات الصين من النفط الخام تراجع في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 0.6% على أساس سنوي ليصل إلى 6.62 مليون برميل يوميا».

ووفقا للبيانات لا تزال السعودية على رأس قائمة الدول المصدرة للنفط إلى الصين على الرغم من تراجع صادراتها بنسبة 15.2% لتصل إلى 1.02 مليون برميل يوميا تعقبها العراق التي ارتفعت صادراتها بنسبة 44% لتصل إلى 804 آلاف برميل يوميا.

وكانت مؤسسة البترول الكويتية وقعت عقد أضخم صفقة مع شركة (يونيبك) الصينية في شهر أغسطس/آب الماضي تبلغ مدته عشر سنوات يقضي بإمداد الصين بكمية 300 ألف برميل يوميا من النفط الخام مع إمكانية رفع الكمية إلى 400 ألف برميل يوميا.

يذكر أن سعر برميل النفط الكويتي قد انخفض أول أمس بقيمة 1.23 دولار ليستقر عند مستوى 52.54 دولار مقارنة بـ53.77 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي.

وقال الخبير في استراتيجيات النفط د.«عبدالسميع بهبهاني» في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، الاثنين، في تحليله لأسعار النفط في الأسبوع الأخير أن «نفط خام الأشارة مزيج برنت مازال مستقرا نسبيا على 60 دولارا للبرميل للأسبوع الثالث على التوالي رغم هبوطه النسبي إلى 59 دولارا».

وأوضح «بهبهاني» أن المنحنى العام لأسعار النفط يتجه صعودا في «أسبوعي قلة الطلب» للربع الأول من العام ورأى في هذا المستوى من الأسعار «القاع» الذي ينطلق منه صعودا لمضاربات آخر أسبوعي أبريل/نيسان وبداية مايو/أيار.

وذكر أن العوامل المتحكمة في أسعار النفط التي كانت موضع اهتمام المضاربين الاسبوع الماضي جاء على رأسها وصول الدولار إلى الأوج صعودا مقابل العملات الأسيوية مبينا أن ذلك سينعكس على سعر النفط الكويتي حيث أن وجهة 85% من النفط الكويتي إلى آسيا.

  كلمات مفتاحية

الصين الكويت النفط الخام آسيا نفط الكويت

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض إلى 52.54 دولار

وزير النفط الكويتي: تراجع انتاج النفط الصخري ساهم في تعافي الأسعار

وزير النفط الكويتي: تحسن الأسعار أمر إيجابي

مخزون النفط الخام للصين ينخفض بنسبة 1.83%

ارتفاع صادرات النفط الخام الكويتي إلى الصين بنسبة 8.8% فى نوفمبر

وزير النفط الكويتي: الأسعار قد تتحسن في النصف الثاني لعام 2015

انخفاض الأسعار.. إلى أين؟

أسعار النفط: سوق حرة .. أم غايات أخرى !

وزير النفط الكويتي: قلقون بسبب تراجع أسعار النفط

صادرات النفط الخام الكويتي إلى الصين تقفز إلي 3 أضعافها خلال فبراير الماضي

سعر النفط الكويتي يرتفع إلى 58.01 دولارا للبرميل