للمرة الأولى منذ سنوات.. السودان يتسلم معدات نفط أمريكية

السبت 28 أبريل 2018 06:04 ص

كشفت الحكومة السودانية، السبت، عن وصول أول معدات وأجهزة نفط أمريكية بعد رفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على البلاد لمدة 21 عاما.

وأوضح وزير النفط السوداني «عبدالرحمن عثمان»، في بيان له، أن «المعدات والأجهزة سيتم استخدامها في حقل الراوات النفطي الحكومي (جنوب غرب)».

وقال إن «دخول الشركات الأمريكية يعمل على تسريع وتيرة العمل الاستكشافي والتطويري للدفع بزيادة الإنتاج النفطي في البلاد».

ووقعت شركة «سودابت» السودانية (حكومية) مع شركة «بيكر هيوز» الأمريكية العام الماضي، أول اتفاقية مع شركة أمريكية للتعاون في تنفيذ مشروعات تتعلق بالغاز الطبيعي والغاز المصاحب لحقول البترول، إضافة للتعاون في مجال قطع الغيار المرتبطة بالعمل في حقول النفط.

وتعمل الشركة الأمريكية في قطاع النفط والغاز الطبيعي في أكثر من 80 دولة حول العالم، حيث تقوم باكتشاف البترول والغاز الطبيعي والمكامن الحرارية الأرضية وغير التقليدية وتقوم بتطويرها.

وتسعى الخرطوم إلى زيادة إنتاجها النفطي، بعد انفصال جنوب السودان في 2011، وفقدان ثلاثة أرباع موارد البلاد النفطية، التي كانت تقدر بـ450 ألف برميل يوميا.

ورفعت الإدارة الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول 2017 عقوبات اقتصادية فرضتها على السودان، منذ 1997، إثر تقدم في مسار الحوار بين الجانبين.

وتسعى الخرطوم لإقناع الأمريكيين بشطبها من قائمة الدول التي ترعى «الإرهاب»، باعتبار أن ذلك أمر ضروري لإنعاش اقتصاد البلد الغارق في أزمة اقتصادية معقدة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الأمريكية معدات نفطية شركة سودابت عقوبات أمريكية

السودان: قرار أمريكا برفع العقوبات الاقتصادية «إيجابي»

مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة ترفع العقوبات الاقتصادية عن السودان