العاهل السعودي يستقبل ملك الأردن بالرياض

الأربعاء 25 فبراير 2015 07:02 ص

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصره بالرياض اليوم جلسة مباحثات رسمية مع الملك «عبدالله الثاني» ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وجرى خلال الجلسة بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، كما تم مناقشة مستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

حضر جلسة المباحثات الأمير «مقرن بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، والأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، والأمير «متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز» وزير الحرس الوطني، والأمير «عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز» نائب وزير الخارجية، ووزير المالية الدكتور «إبراهيم بن عبدالعزيز العساف».

وكان العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» قد وصل اليوم الأربعاء إلى العاصمة السعودية الرياض، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار الملك خالد الدولي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي العهد الأمير «مقرن بن عبدالعزيز»، وكبار المسؤولين.

وهذه أول زيارة رسمية لملك الأردن إلى السعودية منذ تولي الملك «سلمان» الحكم بالمملكة في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد مشاركته في تقديم العزاء بالملك الراحل «عبد الله بن عبد العزيز».

ويرى مراقبون أن التحرك الأردني على أرفع مستوى في هذا الظروف بالذات، باتجاه المملكة العربية السعودية التي تشكل محورا دوليا اليوم في الحرب على الإرهاب والتطرف، هو تحرك ينمّ عن عزم أردني على لعب دور أكثر فاعلية في الحرب التي يشنها التحالف الدولي على الإرهاب، المتمثل اليوم في تنظيم «الدولة الإسلامية».

ويؤكد مواكبون للزيارة أن المباحثات بين الملكين الأردني والسعودي ستتناول توحيد المواقف والقوى ضد «الدولة الإسلامية»، الذي يشكل الخطر الأكبر اليوم على الاستقرار الإسلامي والعربي والخليجي بمخططاته التوسعية نحو دول جديدة.

وتأتي هذه الزيارة بعد يومين من تأكيد الملك «سلمان بن عبد العزيز» تمسك السعودية بدورها الفاعل في خوض المعركة الفاصلة مع من اختطفوا الإسلام، وقدموه للعالم بأنه دين التطرف والكراهية والإرهاب، وشوهوا صورته، وأضروا بنقائه وصفائه وإنسانيته، كما قال في كلمة أمام مؤتمر «الإسلام ومحاربة الإرهاب» بمكة المكرمة.

يذكر أن السعودية عبّرت عن بالغ أسفها لقتل «الدولة الإسلامية» الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» بحرقه حيًا، ورأت في ذلك جريمة لا تغتفر.

وتأتي زيارة الملك الأردني للرياض بعد ثلاثة أيام فقط من زيارة قام بها الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» للمملكة التقي خلالها مع الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وبحث معه تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وكان الملك «سلمان بن عبد العزيز» أرسل في 4 من فبراير/شباط الماضي، ببرقية عزاء للملك «عبد الله الثاني» في مقتل الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» على يد تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان الملك عبدالله الثاني الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يحاكم سعوديا اعترض على حرق «الكساسبة» حيا

«الغنوشي» يتوقع دورا للسعودية في حل أزمات المنطقة .. ويبرئ الإسلام من «حرق الكساسبة»

الأردن بين المملكة العربية السعودية وإيران

ملك الأردن يأمر بـ«تحديث» كوادر الجيش واستقطاب كفاءات شابة في صفوفه