«الدولة الإسلامية» يحاكم سعوديا اعترض على حرق «الكساسبة» حيا

الجمعة 6 فبراير 2015 10:02 ص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة إن تنظيم «الدولة الإسلامية» أحال رجل دين سعوديا اعترض على حرق الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» حيا إلى المحاكمة بعد أن نحاه عن منصبه.

وقال «رامي عبد الرحمن» مدير المرصد أن رجل الدين السعودي عبر عن اعتراضه خلال اجتماع للهيئة الشرعية المحلية في بلدة الباب في محافظة حلب.

وقال المرصد السوري أن رجل الدين السعودي طالب بمحاكمة المسؤولين عن هذا، مضيفا أن تنظيم «الدولة الإسلامية» قد يقتله، كما أعلن التلفزيون الرسمي الأردني أن «الدولة الإسلامية» أعدم 4 من عناصره بعد رفضهم طريقة حرق «الكساسبة»، ولم يتسن التأكد من الخبر من مصادر أخري.

وأدان رجال دين مسلمون قتل الطيار على نطاق واسع، كما أن بعض الشخصيات المرتبطة بالقاعدة قالت أنه يتنافى مع الإسلام. وبث تنظيم «الدولة الإسلامية» الثلاثاء الماضي تسجيلا مصورا لحرق الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» حيا داخل قفص حديدي.

وكان «الدولة الإسلامية» قد نشر فتوى عبر «تويتر» تفتي بقتل الكافر حرقا، غير أن رجال دين مسلمون أكدوا أن الدين يحرم قتل أحد بهذا النحو.

وكان شيخ الأزهر «أحمد الطيب» قد استنكر حرق تنظيم «الدولة الإسلامية» للطيار الأردني الأسير «معاذ الكساسبة» داعيا إلى «قتل وصلب وتقطيع أيدي وأرجل إرهابيي التنظيم» حسب بيان للأزهر.

فيما أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي «إياد مدني» في بيان صحفي اليوم الأربعاء أن «التنظيم أقدم على قتل الطيار الأردني «الكساسبة» دونما اعتبار لما أقره الإسلام من حقوق للأسرى أو التفات لما التقت عليه الإنسانية جمعاء من شرائع للحرب والأسر».

بدوره، قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين «علي القره داغي» إن «قيام داعش بحرق الكساسبة حيا والتمثيل بجثته هو عمل إجرامي جبان ارتكبوه بدم بارد», وأضاف «نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحرق بالنار، وهناك حديث نبوي يقول إن (النار لا يعذب بها إلا الله)».

كما أدان وزير الأوقاف الأردني «هايل داود» قتل «الكساسبة»، وقال إن «الحرق لا يجوز في الإسلام»، وأضاف أن «الحرق لا يجوز في الإسلام، ورب العالمين عاتب نبيا لأنه أحرق قرية من النمل، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال في حديث شريف (لا يُعذب بالنار إلا رب النار)».

ورفض علماء أزهريون استناد تنظيم الدولة في حرقه للطيار إلى قول ابن تيمية «فأما إذا كان في التمثيل الشائع دعاء لهم إلى الإيمان أو زجرا لهم عن العدوان فإنه هنا من إقامة الحدود والجهاد المشروع»، مجمعين على أن «الحرق محرم في جميع الأديان حتى للحيوان».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الكساسبة الدولة الإسلامية السعودية رجل دين حرق الطيار

«المقدسي» عقب الإفراج عنه: فاوضت «الدولة الإسلامية» شهرا لإطلاق «الكساسبة» لكنهم «كاذبون»

والد الكساسبة: الملك أبلغني بإغارة 30 طائرة أردنية على معاقل داعش بالرقة ووعدني بالثأر

والد «الكساسبة» يتهم «المنصوري» بإسقاط طائرة ابنه .. ومفتي السعودية يطالب بتداول مقطع الاعدام

الأزهر يدعو لـ«قتل وصلب وتقطيع أيدي وأرجل» منتسبي «الدولة الإسلامية»

الأردن يثأر لـ«الكساسبة» وينفذ حكم الإعدام بحق «الريشاوي» و«الكربولي» فجرا

الأردن يهدد بإعدام «الريشاوي» وجميع معتقلى «الدولة الإسلامية» حال قتل «الكساسبة»

طريق الأردن إلى «داعش» لا بد أن يمر عبر بشار

رئيس وزراء الأردن يدعو لمساعدة بلاده في محاربة «الدولة الاسلامية»

القوات العراقية تعتزم شن هجوم بري ضد «الدولة الإسلامية» بإسناد من التحالف الدولي

البحرين ترسل مقاتلات جوية إلى الأردن للمساعدة في جهود مكافحة «الإرهاب»

العاهل السعودي يستقبل ملك الأردن بالرياض

أن تكون مع محور المقاومة! 

بالصور: «الحشد الشعبي» يحرق شابا سنيا بالأنبار ومغردون يترحمون على «صدام حسين»

تضارب الأنباء حول تصفية «الدولة الإسلامية» القيادي الأردني «سعد الحنيطي»

سجين سابق لدى «الدولة الإسلامية»: «الكساسبة» لم يحرق وهو حي يرزق حتى الآن