القوات العراقية تعتزم شن هجوم بري ضد «الدولة الإسلامية» بإسناد من التحالف الدولي

الاثنين 9 فبراير 2015 12:02 ص

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» مساء أمس الأحد، عن قرب هجوم بري واسع ضد التنظيم.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي ومنسّق عمليات التحالف «جون آلن» في تصريحات إلى «وكالة الأنباء الأردنية» (بترا): «سيكون هنالك هجوم واسع قريبا على الأرض ضد الدولة الإسلامية، تقوده القوات العراقية بإسناد من التحالف، مضيفا أنه يتم تجهيز 12 لواء عراقيا تدريبا وتسليحا تمهيدا للحملة البرية»، لافتا أن التحالف يمتلك شريكا في العراق ولكنه لا يمتلك شريكا في سوريا في حربه ضد الإرهاب.

من جهته أكد قائد سلاح الجو الأردني اللواء الركن «منصور الجبور»، أن سبعة آلاف مسلح من «الدولة الإسلامية» قُتلوا منذ بدء غارات التحالف الجوية، وأن مقاتلي «الجيش الحر» والأكراد وسعوا معاركهم ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» شمال سوريا بالتزامن مع استمرار غارات التحالف الدولي على مواقع التنظيم الذي خسر أكثر من ثلث ريف مدينة عين العرب/كوباني شمال سوريا ونحو 20% من الأراضي التي كان يسيطر عليها، في وقت تأكد وصول مقاتلات «إف - 16» إماراتية إلى الأردن.

وصعّدت القوات النظامية السورية أمس هجماتها على طرفي دمشق الغربي والشرقي في مساعٍ لإقامة «طوق آمن» حول العاصمة.

وكانت «وحدات حماية الشعب الكردي» يدعمها «لواء ثوار الرقة» و «كتائب شمس الشمال» سيطرت على 128 قرية في ريف عين العرب/كوباني، بعد أسبوعين على السيطرة على المدينة، ما يشكّل أكثر من ثلث عدد القرى في ريف عين العرب/كوباني قرب حدود تركيا.

وقال قائد «لواء ثوار الرقة» التابع لـ«الجيش الحر» لشبكة «الرقة تذبح» المناهضة للتنظيم، أنه جرى الاتفاق مع كل الفصائل على عدم دخول أي قوة عسكرية (سوى تنظيمه المسلح) إلى مدينة تل أبيض ثاني أكبر مدينة في المنطقة، مشيرا إلى «إعلان منطقة صرين وريفها وتل أبيض وريفها منطقة عسكرية»، إضافة إلى «تأمين مَنْ يريد الانشقاق عن تنظيم الدولة الإسلامية».

وأكد «الجبور» وأن قوات التحالف ركزت على استهداف قيادات التنظيم وعلى رأسها «أبو بكر البغدادي»، مضيفا أن عمليات التحالف أفقدت «التنظيم الإرهابي نحو 20% من قدراته القتالية»، وأن «سلاح الجو الملكي شارك بـ946 طلعة جوية من أصل 5500 طلعة لقوات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

جاءت هذه التصريحات بعد ثلاثة أيام على تنفيذ الأردن غارات مكثفة ضد «الدولة الإسلامية» انتقاما للطيار الأردني «معاذ الكساسبة» الذي أعدمه التنظيم حرقا.

وذكر «الجبور» أن هدف الأردن النهائي، هو مسح «الدولة الإسلامية» عن وجه الأرض.

وأكد وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» أن «الدولة الإسلامية» خسر 22% من أراضيه وستكون هناك «قوات برية عراقية» في الحملة على التنظيم بعد ضمان جاهزيتها.

وقال «كيري» لمحطة «إن.بي.سي» أمس: «خسر التنظيم 22% من المساحات المأهولة وهذا حصل قبل أن نبدأ عملية واسعة، وأطاحت الضربات العديد من الرؤوس في قيادة التنظيم وضربنا اتصالاتهم وقدرتهم على السير بمواكب كبيرة»، مرحبا بخطوات الحكومة العراقية تشكيل قوة حرس وطني تستوعب القبائل السنّية.

وعلى صعيد المواجهات بين قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن الاشتباكات تجددت أمس في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة داريا غرب دمشق «وسط سقوط صاروخين من نوع أرض - أرض» بعد توقف المعارك لأشهر طويلة.

وأعلنت «جبهة الشام الموحدة» في جنوب العاصمة «بدء عمليات قصف محدّدة ومركّزة، على النقاط الأمنية في دمشق».

وكانت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة أكدت أن مقاتلي المعارضة تمكنوا من صد هجوم لقوات النظام غرب دمشق «من جهة طريرة في بلدة كناكر ومن مزارع سليلوة باتجاه بلدة دير العدس والمناطق المحررة في ريف درعا» بين العاصمة والأردن، بالتزامن مع إعلان «الجيش الأول» التابع لتشكيلات «الجبهة الجنوبية» أمس «بدء معركة كسر المخالب في محافظة درعا»، ردا على «المجازر التي يرتكبها النظام في حق المدنيين».

وفي الطرف الشرقي للعاصمة، قصفت قوات النظام مناطق عند أطراف مدينة عربين ومناطق أخرى في مدينة دوما وبلدة زبدين في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى قتل وجرح عشرات في رابع يوم من حملة القصف على قرى الغوطة الشرقية وبلداتها، بحسب «المرصد».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية التحالف الدولي العراق سوريا أبو بكر البغدادي الأردن معاذ الكساسبة

لماذا لا ينبغي المبالغة في ردود الفعل على إعدام «الكساسبة»؟

«الدولة الإسلامية» يحاكم سعوديا اعترض على حرق «الكساسبة» حيا

«الغنوشي» يتوقع دورا للسعودية في حل أزمات المنطقة .. ويبرئ الإسلام من «حرق الكساسبة»

إعدام الطيار الأردني يقوي حجة الأردن للمشاركة في الحملة على الدولة الإسلامية

الأردن يثأر لـ«الكساسبة» وينفذ حكم الإعدام بحق «الريشاوي» و«الكربولي» فجرا

الأردن يهدد بإعدام «الريشاوي» وجميع معتقلى «الدولة الإسلامية» حال قتل «الكساسبة»

«الدولة الإسلامية» يعلن تنفيذه ”عقوبة الردة“ بحق شاب بتهمة العمالة للمخابرات الأردنية

3 طائرات فرنسية مقاتلة تصل الأردن لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«التعاون الخليجي» يبحث شن هجمات برية وجوية ضد «الدولة الإسلامية»