سجين سابق لدى «الدولة الإسلامية»: «الكساسبة» لم يحرق وهو حي يرزق حتى الآن

الخميس 10 ديسمبر 2015 08:12 ص

أفادت مصادر إخبارية، مساء أمس الأربعاء، بأن الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» على قيد الحياة وأن سبب وقوعه في الأسر صاروخ أطلق من السرب الذي كان فيه.

وأجرى موقع «كلنا شركاء» مقابلة مع سجين سوري سابق لدى تنظيم «الدولة الإسلامية» يدعى «إبراهيم الشمرى»، نفى فيها حرق الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» وأنه تركه حيا في سجنه قبل الإفراج عنه بأمر مباشر من زعيم التنظيم «أبوبكر البغدادى»، موضحا أن «الكساسبة» قال إن سبب وقوعه بالأسر صاروخ أطلق من السرب الذي كان فيه.

وأعرب السجين عن أمله أن يتم الإفراج عن «الكساسبة»، قائلا: «الله يفك أسره ولن أقول الله يرحمه لأنه حي»، مؤكدا أنه شاهد «الكساسبة» بعد فيديو الحرق وأنه كان يقرأ القرآن بصوت عذب يبكى من معه بالسجن.

وفي هذا السياق قال «جواد صافي الكساسبة» شقيق الطيار الأردني «معاذ الكساسبة»، والذي قام تنظيم «الدولة الإسلامية» بأسره ثم حرقه أن الأسير السوري الذي أعلن أن «معاذ» على قيد الحياة تواصل معهم وأبلغهم بذلك منذ فترة قبل أن يعلن ذلك على وسائل الإعلام.

وأضاف «جواد» أن هذه المعلومات لا يمكن إثباتها أو نفيها، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ الأجهزة الأمنية الأردنية المختصة للتحقيق في هذه المعلومات.

وطالب «جواد» الجهات الرسمية ببذل جهودها في حالة ثبوت أنه على قيد الحياة، مضيفا أنه يطالب أيضا بالكشف عن نتائج التحقيقات الخاصة باستشهاد «معاذ».

وأشار إلى أنه منذ إبلاغ الأسير السوري الأسرة بذلك وتعيش حالة من الترقب دون الأخذ بها على محملة الجد لعدم مصدقيتها.

وكان «صافي يوسف الكساسبة»، والد الطيار الأردني، دعا إلى إجراء تحقيقات لمعرفة ملابسات سقوط طائرة ابنه ووقوعه أسيرا في يد التنظيم.

وقال «الكساسبة »إنه مازال هناك الكثير من الأسئلة غير المجاب عليها بشأن أسر ابنه البالغ من العمر 26 عاما على يد تنظيم «الدولة الإسلامية»، والذي يبدو أن طائرته المقاتلة «إف-16» أصيبت في الجو فوق أراض خاضعة لسيطرة التنظيم.

وكان الطيار قد قفز بالمظلة من طائرته بعد إصابتها ووقع أسيرا بعد وقت قصير في قبضة التنظيم في 27 ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، وثمة اعتقاد بأنه قتل حرقا بعد ذلك بعشرة أيام في أول يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال والده: «مازلت أطالب الجيش بالاستماع لآخر دقيقتين تحدث فيهما معاذ، ومعرفة ما قاله قبل تحطم طائرته، مازلنا لا نعرف كيف حدث ذلك».

وأضاف أنه قيل له إن طائرة ابنه إما أصابها خلل فني أدى إلى وقوع الكارثة، أو ضربت بصاروخ أرض-جو.

وقال لي أثناء حديثنا في منزل الأسرة المطل على البحر الميت خارج مدينة الكرك الأردنية: «أريد أن أعرف ما حدث بالضبط، كما أريد أن أعرف ماذا حدث بعد هبوطه في الماء في مقعده القاذف، ظل في الماء لمدة ساعة و10 دقائق ثم أسره تنظيم الدولة الإسلامية، كان ينبغي لهم (التحالف بقيادة الولايات المتحدة) إنقاذه أو على الأقل إرسال طائرات مروحية فوقه لحمايته، لكنهم تركوه».

وصور تنظيم «الدولة الإسلامية» عملية إعدامه لأغراض دعائية، وأظهرت اللقطات التصويرية الطيار أثناء حرقه حتى الموت كجزء من مادة فيلمية دعائية للتنظيم بعنوان «شفاء صدور المؤمنين».

وقال «صافي» إن أسرته الكبيرة مازالت تعاني من تقبل حقيقة مقتل ابنه، مضيفا: «كان معاذ ابني المفضل، أنا أحبهم جميعا، لكنه كان الأغلى حبا وأكثرهم وسامة وذكاء».

وقال: «كان الابن الرابع والأقرب للأسرة مقارنة بالأشقاء الآخرين. كان ذكيا وحافظا للقرآن عن ظهر قلب».

وأضاف: «ما حدث له كان صادما، بمثابة صاعقة. عندما سمعنا أسره، أصابنا الخبر بصدمة. مازلت لا أصدق، وأعلنوا في الثالث من فبراير/شباط مقتله لكنه كان قد قتل قبل ذلك بشهر، مازلنا في صدمة».

وقال: «أقاربي وجميع القبيلة لن ينسوا أبدا معاذ كان فريدا، فعندما تخرج وأصبح طيارا كان متفوقا دائما، وأولته القوات الجوية ثقة وكلفته بالكثير من المسؤوليات على الرغم من صغر سنه، سيظل الحداد على معاذ إلى الأبد».

وكشف الوالد عن رغبته السابقة في أن يصبح ابنه طبيبا قائلا: «لطالما أردت أن يدرس معاذ الطب في موسكو وضمنت التحاقه هناك. لكنه لم يرغب في ذلك على الإطلاق، وأراد أن يصبح طيارا وهذا هو ما أخبر به أمه وأعمامه».

وأضاف: «كان حلمه بعد أن أنهى دراسته الثانوية أن يصبح طيارا مقاتلا».

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية معاذ الكساسبة الأردن أبو بكر البغدادي

لماذا لا ينبغي المبالغة في ردود الفعل على إعدام «الكساسبة»؟

«الدولة الإسلامية» يحاكم سعوديا اعترض على حرق «الكساسبة» حيا

«المقدسي» عقب الإفراج عنه: فاوضت «الدولة الإسلامية» شهرا لإطلاق «الكساسبة» لكنهم «كاذبون»

والد الكساسبة: الملك أبلغني بإغارة 30 طائرة أردنية على معاقل داعش بالرقة ووعدني بالثأر

الأردن يثأر لـ«الكساسبة» وينفذ حكم الإعدام بحق «الريشاوي» و«الكربولي» فجرا

الأردن: ضبط طائرة تجسس وحمام زاجل مرسل من «الدولة الإسلامية»

وزير الخارجية الأردني يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي

مشهد تليفزيوني يعيد للأردنيين حرقة القلب على الكساسبة.. ما القصة؟