إثيوبيا و(إسرائيل) تتفقان على تطوير التعاون الاقتصادي

الأربعاء 2 مايو 2018 05:05 ص

اتفقت إثيوبيا و(إسرائيل)، على تطوير التعاون الاقتصادي، بين البلدين، وتدفق الاستثمارات من (تل أبيب) إلى أديس أبابا.

جاء ذلك، خلال لقاء بين الرئيسان الإثيوبي «ملاتو تشومي»، والإسرائيلي «رؤوفين ريفلين»، والذي وصل الثلاثاء، إلى أديس أبابا في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإثيوبي «أبي أحمد علي»، ويحضر ملتقى لرجال الأعمال في البلدين.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة الإثيوبية أديس آبابا، قال «تشومي» إن مباحثاته مع «ريفلين» تناولت جوانب التعاون بين البلدين، حسب وكالة «الأناضول».

ودعا إلى بذل جهود أكبر لتطوير علاقات البلدين، وخاصة في مجالات تحديث الزراعة والعلوم والتكنولوجيا والاستثمار.

وأعرب «تشومي» عن تقديره للدعم الفني الذي تقدمه (إسرائيل) لبلاده، لافتا إلى أنه يتطلع إلى رؤية تدفق الاستثمارات الإسرائيلية في إثيوبيا.

بدوره، أشار «ريفلين» إلى أنه يزور البلد الأفريقي «من أجل تطوير الشراكة القائمة، وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي، وبحث أفضل السبل لتطوير مستقبل العلاقات الثنائية».

وفي يونيو/حزيران 2017، زار رئيس الوزراء الإثيوبي السابق «هايلي ماريام ديسالين»، (إسرائيل)، بدعوة رسمية من رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو».

فيما زار «نتنياهو» إثيوبيا في يوليو/تموز 2016، ضمن جولة إفريقية شملت أيضا أوغندا ورواندا وكينيا، وتعهد حينها من أديس آبابا، بدعم مشاريع التنمية وتحديث الزراعة والتحول التكنولوجي والتعليم والصحة والثروة الحيوانية في إثيوبيا.

وكثفت (إسرائيل) في السنوات القليلة الماضية تواصلها مع القارة السمراء، من خلال زيارات قام بها «نتيناهو» إلى إفريقيا، وزيارات مسؤولين أفارقة إلى (تل أبيب).

وأعلن «نتنياهو» في أكثر من مناسبة، أنه يهدف إلى كسر التأييد الإفريقي الواسع لفلسطين في المؤسسات الأممية والدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا إسرائيل تعاون اقتصادي تعاون ثنائي استثمارات

رئيس وزراء إثيوبيا يزور إسرائيل لتعزيز العلاقات

آبي أحمد يتوجه إلى إسرائيل في زيارة رسمية

إسرائيل تؤكد دعم إثيوبيا وتكشف عن اتفاقيات جديدة

إعلام عبري: رئيس وزراء إثيوبيا عرض ترتيب لقاء بين نتنياهو وبن زايد