بورصات الخليج ترتفع بدعم صعود النفط وتصريحات المركزي الأمريكي

الخميس 26 فبراير 2015 02:02 ص

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأربعاء بعدما صعدت أسعار النفط ولمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه ليس في عجلة من أمره لرفع أسعار الفائدة.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت متجاوزا 59 دولارا للبرميل بعد بيانات أظهرت زيادة أكبر من المتوقع في إنتاج المصانع الصينية وتصريحات لوزير البترول السعودي بأن الطلب على النفط يتنامى.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3%، وقفز سهم التعدين العربية السعودية (معادن) ستة في المئة في ظل حجم تداول قوي مسجلا أعلى مستوى إغلاق له على الإطلاق عند 42.40 ريال.

وبدأت الشركة التشغيل التجاري لمصهر الألومنيوم المشترك مع ألكوا الأمريكية في سبتمبر/أيلول الماضي ومن المنتظر أن تستفيد من الطلب القوي وانخفاض النفقات بالمقارنة مع الإنتاج الأمريكي والأوروبي.

ولا تزال أحجام التداول في السعودية منخفضة نسبيا حيث علقت هيئة السوق المالية تداول سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) بعد مراجعة جديدة صادمة لنتائج الشركة لعام 2014.

وأظهرت النتائج المالية المدققة لموبايلي تكبد الشركة خسائر صافية قيمتها 913 مليون ريال (243.4 مليون دولار) في 2014 وليس ربحا صافيا بقيمة 220 مليون ريال كما أظهرت النتائج غير المدققة التي نشرت في يناير كانون الثاني.

وقالت هيئة السوق المالية في بيان يوم الأربعاء إنها ستنظر في قرار استمرار وقف سهم موبايلي من عدمه بعدما تفصح الشركة عن تفاصيل الأسباب التي أدت إلى تحقيق صافي خسارة بلغت 913 مليون ريال في ضوء ما سبق أن أعلنت عنه وبعد الإفصاح عن أي تطورات جوهرية أخرى ذات علاقة.

وهبطت أسهم شركات أخرى مشغلة لخدمات المحمول في المملكة مع تراجع سهمي الاتصالات السعودية وزين السعودية 0.3 و1.4% على الترتيب.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.8% مدعوما بشكل كبير بالأسهم العقارية. وارتفع سهم إعمار العقارية 1.3% وسهم داماك 2.1 في المئة وسهم الاتحاد العقارية 0.9% وسهم ديار للتطوير 1.2%.

ويتأثر القطاع العقاري - حيث تعتمد الشركات والعملاء عادة على القروض - بصفة خاصة بتحركات أسعار الفائدة ويعد التأخر في تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة إيجابيا بالنسبة له.

وزاد سهم الدار العقارية في أبوظبي 2.3% وكان أحد الداعمين الرئيسيين للمؤشر العام للسوق الذي صعد 0.2% وارتفع سهم رأس الخيمة العقارية 2.7%.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.4% مع هبوط سهم ازدان القابضة 3.7% بعدما أعلنت الشركة نتائج أعمالها وتوزيعات الأرباح لعام 2014. واقترحت الشركة توزيع أرباح بواقع 0.40 ريال للسهم ارتفاعا من 0.31 ريال للسهم في 2013 لكن بعض المستثمرين كانوا يأملون في زيادة أكبر.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.5 في المئة مع هبوط معظم الأسهم على قائمته. وانخفض سهم أوراسكوم تليكوم للإعلام والتكنولوجيا 1.6 في المئة بعدما صعد هذا الأسبوع في ظل صفقة لبيع حصتها في موبينيل إلى أورانج الفرنسية.

وانخفض سهم جلوبال تليكوم 2.2% بعدما سجلت الشركة صافي خسائر مجمعة في الربع الأخير من العام الماضي قدرها 161.9 مليون دولار رغم أنها جاءت أقل كثيرا من خسائر بلغت 2.7 مليار دولار قبل عام.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 9320 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 0.8% إلى 3870 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.2% إلى 4631 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.4% إلى 12472 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.5% إلى 9469 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.3% إلى 6579 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.2% إلى 1469 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية

بورصات الخليج أسعار النفط خام برنت البنك المركزي الأمريكي

استقرار معظم بورصات الخليج والسوق السعودية تواصل التراجع

لجوء الدول النفطية للصناديق السيادية قد يحدث هزة في الأسواق العالمية

أسواق الخليج تنزف بشدة بعد قرار أوبك عدم خفض الإنتاج

أسواق المال بالخليج تتراجع مع تلاشي آمال خفض إنتاج أوبك

النفط والأسهم العالمية يدعمان البورصات الخليجية

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

«النعيمي»: السعودية تريد استقرار أسواق النفط ولا ترى حرب أسعار

السعودية تنضم للبحرين والكويت وترفع سعر الفائدة أسوة بالأمريكي

الإمارات تنضم للسعودية والبحرين والكويت وترفع سعر الفائدة أسوة بالأمريكي