استقرار معظم بورصات الخليج والسوق السعودية تواصل التراجع

الخميس 11 ديسمبر 2014 02:12 ص

استقرت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج يوم الأربعاء بعدما هبطت بشكل حاد في وقت سابق من الأسبوع في رد فعل على تراجع أسعار النفط لكن المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية انخفض مجددا مبددا بقية المكاسب التي حققها منذ بداية العام.

وتماسك خام القياس العالمي مزيج برنت بالقرب من 66 دولارا للبرميل إلى أن أغلقت معظم البورصات في المنطقة يوم الاربعاء لكنه شهد بعد ذلك مزيدا من الهبوط مع توقع منتجين تراجع الطلب على نفطهم العام القادم.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.5 في المئة عند 8411 نقطة مسجلا أدنى مستوياته في نحو عام. وهبط المؤشر 1.5 في المئة منذ بداية العام بعدما كان مرتفعا 31 في المئة في وقت سابق من العام.

وتتأثر السوق السعودية على وجه الخصوص بهبوط أسعار النفط نظرا لأن شركات البتروكيماويات تشكل نحو ثلث رأسمالها وتواجه تلك الشركات مخاطر فقدان مزيتها التنافسية أمام المنافسين الأجانب نظرا لتأثيرات انخفاض أسعار النفط على المواد الخام المدعومة.

وهوى سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ستة في المئة وأغلق عند 81.25 ريال مسجلا أدنى مستوياته منذ يونيو حزيران 2010.

وتضررت قطاعات أخرى بشدة أيضا وهبطت معظم الأسهم. وانخفض مؤشر قطاع البنوك 2.1 في المئة بينما تراجع سهم البنك الأهلي التجاري أكبر مصرف في المملكة 3.5 في المئة.

وحققت أسواق أخرى في المنطقة أداء أفضل يوم الاربعاء. وهبط مؤشر بورصة قطر 0.1 في المئة فقط وعوضت بعض الأسهم خسائرها المبكرة لتغلق على ارتفاع. وصعد سهم صناعات قطر 1.1 في المئة وسهم أريد للاتصالات 2.7 في المئة.

وأغلق مؤشر سوق دبي منخفضا 0.2 في المئة بعدما تراجع بنحو 1.4 في المئة بعد الفتح بوقت قصير. وهبط المؤشر 9.2 في المئة في وقت سابق هذا الشهر في ظل موجة بيع بشكل عام ربما تجتذب الآن صائدي الصفقات.

لكن سهم دبي للحدائق والمنتجعات الذي أدرج اليوم أغلق منخفضا تسعة في المئة عن سعر الطرح العام الأولي البالغ درهم واحد وهو ما يشير إلى أن المستثمرين الأفراد الذين باعوا أسهما أكثر مما اشتروا في الأيام الماضية ليسوا متلهفين على فتح مراكز جديدة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 في المئة مدعوما بأسهم البنوك مثل سهم بنك أبوظبي التجاري الذي قفز 6.7 في المئة.

وفي سلطنة عمان انخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.7 في المئة. ووافق مجلس الشورى وهو هيئة استشارية للحكومة على منع الخمور تماما في البلاد بما في ذلك للمنشآت السياحية بحسب ما ذكرته وسائل إعلام عمانية. وهبط سهم الخليجية لخدمات الاستثمار ولها أنشطة في قطاع الضيافة 2.6 في المئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 في المئة مع هبوط معظم الأسهم العقارية بعد عدة جلسات قوية. وارتفع المؤشر 39 في المئة منذ بداية العام ليصبح الآن الأفضل أداء بين البورصات الرئيسية في الشرق الأوسط.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

دبي.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 3883 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.4 في المئة إلى 4583 نقطة.

السعودية.. تراجع المؤشر 2.5 في المئة إلى 8411 نقطة.

مصر.. هبط المؤشر 0.8 في المئة إلى 9404 نقاط.

قطر.. نزل المؤشر 0.1 في المئة إلى 12340 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.7 في المئة إلى 6059 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.4 في المئة إلى 6563 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 1403 نقاط.

 

المصدر | أولجاس أويزوف، رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصات الخليج البورصة السعودية سابك

مجلس الوزراء السعودي: اقتصاد وصناعة المملكة قادران على تحمل تذبذبات دخل النفط

ارتفاع احتياطات النقد السعودية إلى نحو 800 مليار دولار في عهد الملك الراحل

بورصات الخليج ترتفع بدعم صعود النفط وتصريحات المركزي الأمريكي

الأسهم السعودية تخسر 5.9 مليار دولار خلال أسبوع واحد

صادرات قياسية لنفط جنوب العراق ... والانتاج الأمريكي ينخفض لأقل معدل منذ 2011

بورصات الإمارات وقطر تتراجع لأدنى مستوياتها في أعوام