أمير قطر يلتقي أعضاء بالكونجرس ومسؤوليين أمريكيين خلال زيارته لواشنطن

الخميس 26 فبراير 2015 10:02 ص

أعرب أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» عن ارتياحه البالغ لنتائج المباحثات التي أجراها في الكونغرس الأميركي بشأن مختلف القضايا في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الملف السوري، وذلك في إطار زيارته للولايات المتحدة التي بدأها الإثنين الماضي.

وفي تصريحات له في حفل نظم على هامش لقائه مسؤولي الكونغرس، جدد أمير قطر التزامه بمواصلة الحوار عن كثب مع الأميركيين خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين والاستقرار في المنطقة.

كما أشار إلى أن حجم الاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة يعكس ثقته في الاقتصاد الأميركي خدمة للأجيال القادمة.

وتحتل قطر المرتبة الثالثة كوجهة للصادرات الأميركية في منطقة الخليج، والخامسة في منطقة الشرق الأوسط، كما أن حجم الاستثمارات القطرية في أميركا بلغ 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية.

وأجرى الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في واشنطن سلسلة لقاءات مع أعضاء في مختلف اللجان في الكونغرس بما فيها الدفاع والخارجية، وصفتها مصادر قطرية بأنها مثمرة للغاية.

وبحسب هذه المصادر، تهدف هذه اللقاءات إلى تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ومختلف الملفات بما فيها سوريا والعراق والملف الإيراني.

من جهة أخرى، قالت مصادر صحافية إن اللقاءات جمعت أمير قطر بمسؤولين بارزين في الكونغرس، وكانت فرصة لشرح الوضع الخطير في الشرق الأوسط وتقريب وجهات النظر مع الحلفاء في المنطقة.

وأشارت المصادر إلى توافق في الرؤى بين الجانبين في العديد من المسائل، من بينها دعم المعارضة السورية المعتدلة وفقدان الرئيس السوري بشار الأسد شرعيته، إضافة إلى تعزيز الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» مع اعتبار أن منبع المشاكل يبقى الدكتاتورية وسبل القضاء عليها.

كما أجرى أمير قطر مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» حول مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل الطرفان وجهات النظر حول عدد من القضايا التي تهم البلدين، كما أجرى أمير قطر مباحثات مع وزير الدفاع الجديد «آشتون كارتر» ووزير الخزانة «جاكوب لو».

وكان أمير دولة قطر وصل إلى واشنطن يوم الإثنين في إطار زيارة رسمية له للولايات المتحدة، وأجرى الثلاثاء مباحثات مع الرئيس الأميركي «باراك أوباما» تناولت قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

  كلمات مفتاحية

أمريكا قطر أوباما تميم بن حمد جون كيري سوريا بشار الأسد الشرق الأوسط الدولة الإسلامية

أمير قطر يكتب: رسالة للرئيس «أوباما»

«أوباما» و«تميم» يجددان الدعوة لرحيل «الأسد»

قطر تستثمر 35 مليار دولار في أمريكا حتى 2020

4 دول عربية تجري اتصالات مع «نظام الأسد» لإعادة سفرائها إلى دمشق

أمريكا تؤكد: «الأسد قاتل وفقد الشرعية» .. وروسيا تُجيب: «ندعم بشار لمحاربة الإرهاب»

«أوباما» يوجه صفعة للوبي الخليجي لصالح «الأسد»

أمير قطر بحث مع وزير الخزانة الأمريكي محاربة تمويل الإرهاب