بالرصاص والغاز.. جيش الاحتلال يفرق مسيرات مناهضة للجدار والاستيطان في الضفة

الجمعة 27 فبراير 2015 02:02 ص

فرق الجيش الإسرائيلي، ظهر الجمعة، مسيرات «مناهضة للاستيطان والجدار الفاصل»، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، مستخدماً الرصاص المطاطي والحي، وقنابل الغاز، بحسب مراسل الأناضول، ونشطاء فلسطينيون.

وبحسب مراسل الأناضول، انطلقت مسيرة حاشدة في بلدة بلعين، غربي رام الله (وسط)، إحياء لمرور 10 سنوات على انطلاق هذه المسيرة الأسبوعية في البلدة، شارك فيها مسؤولون ونشطاء فلسطينيون، ومتضامنون أجانب، ونشطاء سلام إسرائيليون، رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية.

وأشار المراسل إلى أن الجيش الإسرائيلي استخدم الغاز المسيل للدموع، والرصاص الحي والمطاطي، لتفريق المسيرة، ما أدى إلى اعتقال عدد من المشاركين، وإصابة مواطن بالرصاص المطاطي في الرأس، تم نقله للعلاج في مجمع رام الله الطبي الحكومي، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق بالغاز، تمت معالجتهم ميدانياً.

وعلى هامش مشاركته في المسيرة، قال «عبدالله أبو رحمة»، منسق لجان المقاومة الشعبية في بلعين، لوكالة الأناضول: «نحيي اليوم الذكرى العاشرة لمسيرتنا الأسبوعية، لنؤكد فيها على الاستمرار في النضال والصمود لتحرير الأرض».

ومنذ يناير/كانون الثاني 2005 تنظم بلدة بلعين، احتجاجات أسبوعية ضد بناء الجدار، وقد لاقت هذه الاحتجاجات اهتماماً من قبل وسائل الإعلام العربية والغربية، ويشارك في تلك الاحتجاجات متضامنون فلسطينيون وأجانب.

وإلى جانب بلعين، تشهد بلدات أخرى، كالنبي صالح، ونعلين، غربي رام الله، وكفر قدوم، غربي نابلس (شمال)، والمعصرة، غربي بيت لحم (جنوب)، مسيرات ومواجهات أسبوعية مناهضة للاستيطان وجدار الفصل، تنظمها «اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان».

و«اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان» هي تجمّع غير حكومي لناشطين فلسطينيين، يعمل على تنظيم حملات ومسيرات مناهضة للاستيطان والجدار، يشارك فيها أيضاً متضامنون أجانب.

وفي بيان صادر عنها، اليوم الجمعة، تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، قالت اللجان، إن «عشرات المواطنين الفلسطينيين المشاركين في المسيرات الأسبوعية في بلدات كفر قدوم، والنبي صالح، والمعصرة، ونعلين‎، أصيبوا، بحالات اختناق بالغاز، تمت معالجتهم ميدانياً».

وذكر البيان أن الجيش الإسرائيلي «أطلق أعيرة نارية، ورصاص مطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، في حين رشق المشاركون، القوات الإسرائيلية بالحجارة والعبوات الفارغة».

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من قبل الجانب الإسرائيلي بشأن هذه المواجهات.

وبدأت إسرائيل بناء جدار فاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل في العام 2002، بحجج أمنية مفادها منع تنفيذ هجمات فلسطينية في إسرائيل، خلال انتفاضة الأقصى التي اندلعت في العام 2000.

ووفق تقديرات فلسطينية، فإن مساحة الأراضي الفلسطينية المعزولة والمحاصرة بين الجدار وحدود 1948 (إسرائيل) بلغت حوالي 680 كم2 عام 2012، أي نحو 12% من مساحة الضفة، منها حوالي 454 كم2 أراضٍ زراعية ومراعٍ ومناطق مفتوحة، و117 كم2 مستغلة كمستوطنات وقواعد عسكرية، و89 كم2 غابات، إضافة إلى 20 كم2 أراضٍ فلسطينية مبنية.

 

  كلمات مفتاحية

فلسطين بلدة بلعين رام الله الرصاص الغاز جيش الاحتلال مناهضة الجدار الاستيطان الضفة

السلطة الفلسطينية تعتقل 15 عنصرا من «الدولة الإسلامية» في الضفة الغربية

«حماس» تستنكر استمرار حصارغزة .. وتؤكد: «لن نعترف بالاحتلال ولن نسلم سلاحنا»

المستوطنات الإسرائيلية تعرقل السياحة في الضفة الغربية

اتفاقية سعودية لتقديم مساعدات غذائية لـ 122 ألف فلسطينيا بالضفة الغربية

تقرير «إسرائيلي» يؤكد وجود نظام فصل عنصري ينفذه الاحتلال في الضفة

(إسرائيل) تنفرد بالضفة الغربية

هل اليسار الصهيوني جيد للمستوطنين؟

القيمة الاستراتيجية للمستوطنات في الضفة

الكنيست يقر قانونًا يعاقب على إلقاء الحجارة بالسجن 20 عامًا

نجوم مجتمع أمريكيون يجمعون 31 مليون دولار لجيش الاحتلال

جدار إسرائيلي جديد يفصل الفلسطينيين عن أراضيهم شمالي الضفة الغربية المحتلة