القاعدة تتبنى «غزوة الثأر للأسيرات» على نقطة الوديعة الحدودية السعودية

الاثنين 7 يوليو 2014 09:07 ص

متابعات/ الخليج الجديد

أظهرت صور نسبت إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مشاهد قال التنظيم إنها من هجوم على نقطة حدودية يمنية سعودية يوم الجمعة فيما يبدو أنه إعلان للمسؤولية عن الهجوم الذي أودى بحياة أربعة من رجال الأمن.

وقال منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية يوم السبت إن هجوم الجمعة بدأ عندما وصل ستة متشددين إلى نقطة تفتيش الوديعة في صحراء الربع الخالي التي تربط محافظة حضرموت اليمنية بالسعودية.

وأضاف التركي أن المتشددين قتلوا قائد دورية حدودية سعودية رميا بالرصاص واستولوا على سيارته ثم توغلوا في الأراضي السعودية صوب منطقة الشرورة.

واشتبكت قوات الأمن مع المتشددين في السيارة الثانية فقتلت ثلاثة واعتقلت الرابع. وقتل إجمالا أربعة من رجال الأمن في هجوم يوم الجمعة وفجر متشددان نفسيهما يوم السبت بعدما حاصرتهما قوات الأمن داخل مبنى حكومي في جنوب السعودية.

ونشرت الصور التسعة على موقع تويتر ومنتديات للجهاديين. وكتب على الصور أنها صور حصرية لأخبار أنصار الشريعة في إشارة إلى الجناح المحلي للتنظيم.

ونشر التنظيم عبر قناة «الملاحم» الخاصة به صوراً بث فيها عملية الاقتحام على المنفذ تحت مسمى «غزوة الثأر للأسيرات». وأظهرت الصور السيارة المفخخة التي فجرها التنظيم عن بعد بجانب البوابة، وصور المقاتلين وهم يستعدون لإطلاق صاروخ جراد، وصاروخ جراد اثناء إطلاقه وشاحنة محملة على ما يبدو بالمتفجرات متوقفة عند بوابة حدودية وما بدا أنه انفجار للشاحنة.

وقال مسؤول يمني إن المهاجمين من متشددي القاعدة. ولم يتسن التحقق من صحة الصور بشكل فوري.

وقال الدكتور "سعيد الجحمي" المتخصص في قضايا الإرهاب لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن ذلك الهجوم هو الأول من نوعه بعد هجوم مشابه قبل ما يقارب 8 سنوات.

وأشار الجحمي إلى أن تنظيم القاعدة في اليمن يعتمد في استراتيجيته على مقاتلة "العدو القريب" موضحاً أن ذلك العدو هو الحكومة اليمنية والحكومات العربية وخاصة الحكومة السعودية. كما قال أن تنظيم القاعدة "هو المستفيد الأساسي مما تشهده اليمن من أوضاع صعبة وسيستغل كل ذلك لمصلحته".

  كلمات مفتاحية

السعودية: مجهول يطلق النار على نقطة أمنية بالعوامية ويصيب رجل أمن

قلق خليجي من سيطرة ميليشيات الحوثي على منافذ حدودية مع السعودية

السعودية: قرار بإبعاد المواطنين عن الحدود الشمالية والشرقية مسافة 20 كم