السعودية: قرار بإبعاد المواطنين عن الحدود الشمالية والشرقية مسافة 20 كم

الاثنين 17 نوفمبر 2014 09:11 ص

أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود بالمملكة العربية السعودية عن قرار وزاري يقضي بإبعاد المواطنين والمقيمين عن المناطق الحدودية السعودية بمسافة لا تقل عن 20 كيلومتر، وذلك لمدة عام كامل، في كل خطوط الحدود بحفر الباطن، ومنطقة الحدود الشمالية، إضافة إلى منطقة تبوك.

وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة لحرس الحدود اللواء «محمد الغامدي» بأنه استنادا على القرار الوزاري رقم 43/32 و تاريخ 11/1/1436هـ والقاضي بزيادة عمق منطقة الحدود البرية إلى عشرين (20) كيلو متر من خط الحدود في كل من قطاع حفر الباطن بالمنطقة الشرقية، وفي منطقة الحدود الشمالية، ومنطقة تبوك ولمدة عام من تاريخ صدور القرار.

وكانت المديرية العامة لحرس الحدود قد رفعت توصية في وقت سابق بنقل القرى الحدودية الواقعة ضمن الحرم الحدودي الذي تقدر مسافته بـ10 كيلومترات داخل الأراضي السعودية، لتتمكن دوريات حرس الحدود من التفريق بين المتسللين والسكان.

وقد أهابت المديرية بالمواطنين والمقيمين بالابتعاد عن المناطق الحدودية المضافة وعدم التجول أو التنزه أو الصيد أو الرعي فيها، و ذلك وفق ما نص عليه نظام أمن الحدود ولائحته التنفيذية.

وأوضح اللواء «محمد الغامدي» بأن رجال حرس الحدود شرعوا في تنفيذ التعليمات الجديدة، ووضع العلامات الإرشادية التي تحدد بداية ونهاية المناطق الحدودية ، وأكد على أنه سيتم تطبيق النظام بحق كل من يخالف التعليمات بالتجاوز إلى داخل المناطق الحدودية المحظورة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أوقفت استحداث الهجر والقرى الجديدة، بموجب توجيهات عليا تمنع إقامة أو استحداث أية هجرة جديدة، خصوصاً أن عدداً منها يعوق عمل حرس الحدود لصعوبة التمييز بين المتسللين والمواطنين.

يشار إلى أن الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» كان قد افتتح في قصره في جدة في 6 سبتمبر/أيلول الماضي، مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز لأمن الحدود» - المرحلة الأولى، لمنع المتسللين وتجار المخدرات والإرهابيين من التسلل للمملكة.

وتعتبر الحدود الفاصلة بين السعودية والعراق، ثاني أطول حدود للسعودية مع الدول المجاورة لها، حيث يبلغ طول الحدود 814 كيلومترا، تمتد من منفذ «الرقعي» شرقا إلى مدينة «طريف» غربا، يوجد بها منفذ حدودي واحد، هو منفذ جديدة عرعر، كما يوجد بها ما يزيد على 40 مركزا تابعا لحرس الحدود، لتعزيز السيطرة الأمنية وتشديد الرقابة، لمنع تهريب المخدرات والأسلحة والمطلوبين أمنيا.

المصدر | د.ب.أ + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أمن الحدود الملك عبدالله

إصابة أحد أفرد حرس الحدود السعودي في تبادل إطلاق نار مع قبليين يمنيين

السعودية: بدء تنفيذ مشروع أمن الحدود مع اليمن وسلطنة عمان

السعودية: توجيهات عليا بإخلاء الحرم الحدودي بعمق 10 كم ومنع إقامة هجر جديدة

السعودية: «حرس الحدود» يستبعد تسليح موظفات المراكز الحدودية

السعودية تعزز إجراءت الأمن علي الحدود شديدة التحصين مع العراق

القاعدة تتبنى «غزوة الثأر للأسيرات» على نقطة الوديعة الحدودية السعودية

السعودية: «جمارك الحديثة» تحبط محاولة تهريب نحو 5 آلاف «طلقة ذخيرة حية»

الداخلية السعودية: إحباط أكثر من 14 ألف متسلّل عبر حدود المملكة خلال شهرين

السعودية: استشهاد قائد حرس الحدود الشمالية فى هجوم قرب حدود العراق

الإمارات والبحرين تستنكران «الهجوم الإرهابي» الذي شهدته الحدود السعودية

السعودية: كشف تفاصيل جديدة حول استشهاد قائد حرس الحدود بهجوم عرعر

هجوم عرعر يدفع السعودية والكويت لاتخاذ «أقصي درجات التأهب» على الحدود مع العراق

الأمن السعودي يضبط 7 مشتبه بتورطهم فى حادثة «مركز سويف» الحدودي

مدير حرس الحدود السعودي: «هجوم عرعر» الأخير دليل على «تأهب» رجال الحرس!

«مجتهد» ينشر فيديو لهجوم «الدولة الإسلامية» على منفذ سويف الحدودي بالسعودية

السعودية تواصل العمل على السياج الأمني مع اليمن وتؤكد عدم تأثر المشروع بالأحداث الجارية